الكويت تحظر استخدام الأطفال لشبكات التواصل الاجتماعي

الكويت تحظر استخدام الأطفال لشبكات التواصل الاجتماعي

المصدر: فريق التحرير

اعتمدت النيابة العامة في الكويت 9 ضوابط رفعتها إلى شرطة الأحداث تتعلق بمساءلة وملاحقة أولياء الأمور حول مشاركة أبنائهم الأحداث دون سن 13 عامًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويأتي قرار النيابة العامة بعد موافقتها على الضوابط التي وضعتها اللجنة الوطنية العليا للطفولة بوزارة الصحة، تطبيقًا لقرار قانون الطفل في الكويت.

وذكرت صحيفة الجريدة الكويتية أن النيابة شددت على ضرورة محاسبة أولياء الأمور الذين يسمحون بتصوير أبنائهم من الفئة المذكورة بشبكات التواصل لأغراض تجارية، أو لعرض حياتهم الخاصة، أو رغبة في الشهرة، والذين يعرضون أبناءهم لمشاهد تعذيب، أو إساءة لفظية أو بدنية، إضافة إلى الممتنعين عن إلحاق أبنائهم بالدراسة.

ودعت شرطة الأحداث إلى استدعاء أولياء الأمور المخالفين وإلزامهم بكتابة تعهد بعدم عرض هذه الصور أو المشاهد لأبنائهم، وإحالتهم إلى القضاء لمعاقبتهم حال تكرارهم للواقعة.

وتستند الضوابط التسعة في تحديد سن التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي إلى الدراسات المتخصصة، التي تؤكد أن ”الأطفال أقل من 13 سنة لا يملكون النضج العقلي والعاطفي للتعامل مع محتوى تلك الوسائل، فكونهم يبدون مبدعين في التكنولوجيا في سن أصغر لا يعني بالضرورة أن أدمغتهم تتطور بنفس معدل الفطنة الرقمية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com