كيف تتصرف إذا وجدت نفسك ضحية للتعقب والتحرش؟ – إرم نيوز‬‎

كيف تتصرف إذا وجدت نفسك ضحية للتعقب والتحرش؟

كيف تتصرف إذا وجدت نفسك ضحية للتعقب والتحرش؟
Computer hacker with mobile phone smartphone stealing data

المصدر: قاسم الريماوي - إرم نيوز

يتعرض الإنسان، سواء كان ذكرًا أم أنثى، وفي مختلف المراحل العمرية، بشكل أو بآخر للتعقب والمضايقات والتحرشات، من أشخاص يعرفهم أو لا يعرفهم، والنتيجة في النهاية فقدان الخصوصية وانتهاك الإنسانية.

وتتباين تلك المواقف التي يتعرض فيها الشخص للتحرش والتعقب، سواء في الواقع الحقيقي أو العالم الافتراضي، عبر شبكات الإنترنت، لذا يتطلب الأمر أن يكون على دراية ووعي بطريقة التصرف في مثل تلك المواقف.

ويستعرض ”إرم نيوز“ مجموعة من النصائح التي يمكن أن تقدم لك بعض الوسائل للتعامل مع تلك الحالات:

تكلم مع أحد ما

من الضروري أن تجعل أهلك وأصدقائك وجيرانك على دراية بما يحصل معك حتى يتأكدوا من سلامتك ويتمكنوا من توفير الدعم لك.

لا تتواصل مع من يتعقبك

لا يجب أن تتواصل مع متعقبك وجهًا لوجه، أو على الإنترنت أو الهاتف، وبعدما يتم إخبار المتعقب بشكل حازم وواضح بالتوقف عن محاولاته للتواصل، يجب على الضحية ألا يتواصل معه مجددًا.

سجل ما يحدث معك

من غير الملزم أن تجمع أدلة لتتمكن من تقديم شكوى بالتعقب إلى الشرطة، إلا أنها قد تساعد الشرطة في فهم تصرفات ذلك المتعقب والتحقيق في ملابسات الواقعة. ويساعد تسجيل وصف لصوت المتعقب أو شكله، والأحداث التي حصلت، ومكان وزمان الحادثة كثيرًا في التحقيقات.

الاحتفاظ بالوثائق

يُنصح بعدم إلقاء الرسائل أو الطرود المرسلة، أو محو البريد الإلكتروني الوارد من المتعقب. وعند تمييز خط المتعقب في الرسائل أو الطرود، يمكن للضحية الاحتفاظ بها كأدلة دون الحاجة لفتحهم.

عزز أمنك الإلكتروني

يجب على ضحايا التعقب أن يتحققوا من إعدادات صفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وأن يتأكدوا من أن أصدقاءهم وعائلاتهم لا يشاركون معلومات متعلقة بأماكنهم على الإنترنت، حتى وإن كان ذلك دون قصد.

احم معلوماتك الشخصية

لا تشارك معلومات متعلقة بشعورك مع متعقبك، كما أنه من الضروري أن تمزق أي أوراق انتهيت منها لتبقي عنوان بيتك وعملك خصوصيين. ولا تعطي معلوماتك الشخصية إلا لأولئك الذين تثق بهم.

تجنب المكالمات المجهولة

لا تجب على المكالمات الهاتفية بذكر اسمك أو رقم هاتفك لعدم منح الآخرين معلوماتك الخاصة دون طلب، وإذا أجبت مكالمة عبر خط أرضي فإنه بإمكانك استخدام أجهزة لتسجيل المكالمات، أو الاتصال بشركة الهاتف لمعرفة آخر رقم اتصل بك إذا كان المتصل يخفي معلوماته.

غيّر عاداتك واستعن بصديق

إن تغيير عاداتك قد يحميك من أن يقوم أحدهم بتعقبك أو التواصل معك، ويجب الحرص على عدم قيام الضحية بمقابلة المتعقب وحده، لذلك قد يساعد ائتمان صديق أو فرد من أفراد العائلة ليكون على أهبة الاستعداد في منع شيء مثل هذا من الحدوث.

أجهزة التنبيه ضرورة

يزخر السوق بأنواع وأشكال وإصدارات متعددة ومتطورة من أجهزة التنبيه الشخصية سواء التي يتم ربطها بالأجهزة الإلكترونية، أو تلك القابلة للارتداء، هي مفيدة في حالات الطوارئ.

اتصل بالشرطة

لا تحاول الحصول على سلاح لاستخدامه ضد المتعقب. بدلًا من ذلك، وفي حال إحساسك بخطر محدق، اتصل بالشرطة فورًا على أي من أرقامها المعروفة في بلدك.

حصّن بيتك جيدًا

توفر الكثير من مراكز الشرطة خدمة التحقق من أمان المنازل، وتقديم النصح لتحسين الحماية والأمان فيه، كتركيب الأقفال وأجهزة الإنذار، والتخلص من أماكن مناسبة للاختباء حول المنزل وإقفال صندوق البريد.

يتشارك كثير من ضحايا التعقب في غلطة مشاركة الكثير من المعلومات عن أنفسهم، والتجاوب مع متعقبهم ومن ثم لوم أنفسهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com