الإعلان عن موعد التقديم والشروط.. دفعة جديدة من المبتعثين السعوديين للخارج – إرم نيوز‬‎

الإعلان عن موعد التقديم والشروط.. دفعة جديدة من المبتعثين السعوديين للخارج

الإعلان عن موعد التقديم والشروط.. دفعة جديدة من المبتعثين السعوديين للخارج

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

تبدأ وزارة التعليم في السعودية، يوم الأحد المقبل، استقبال طلبات مواطنيها الراغبين في الدراسة خارج المملكة بجامعات عالمية على حساب الوزارة ضمن برنامج حكومي سخي مستمر منذ العام 2006.

وقال وزير التعليم السعودي، أحمد العيسى، إن وزارته ستبدأ ”اعتباراً من يوم الأحد المقبل بمشيئة الله استقبال طلبات الالتحاق ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي للسنة الثالثة عشرة“.

وأوضح العيسى أن المرحلة الحالية من برنامج الابتعاث تتميز ”بالتركيز على تخصصات نوعية مثل: الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبراني، النقل الجوي، والتخصصات الصحية“.

وسينضم المقبولون للابتعاث خارج المملكة، إلى نحو 114 ألف طالب وطالبة سعوديين يدرسون حالياً في جامعات عالمية موزعة على 22 دولة، بجانب 74 ألف مرافق للطالبات من ذويهن.

وأبقت السعودية برنامج الابتعاث بعيداً عن سياسات تقشف وترشيد إنفاق بدأت باتباعها قبل نحو عامين، وتقوم على الدوام بضم طلابها الذين يدرسون في جامعات عالمية على حسابهم الخاص إلى البرنامج الحكومي المجاني، وفق اشتراطات محددة.

وتستهدف السعودية من هذا البرنامج الضخم، تسليم مواطنيها، الذين سيتخرجون في جامعات أمريكية وأوروبية وآسيوية مرموقة، إدارة الكثير من مناحي العمل والحياة بدلًا من الوافدين والأجانب، عند عودتهم للمملكة.

وتعد جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، الوجهة الأولى للمبتعثين السعوديين، إذ يصل عددهم حالياً لنحو 67 ألف طالب وطالبة، ثم الجامعات البريطانية بنحو 14 ألفًا، فيما يتوزع البقية على 20 دولة أخرى، من بينها اليابان.

ويشمل برنامج الابتعاث مراحل الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس والدبلوم، بالإضافة إلى مرحلة الدبلوم بعد البكالوريوس ”طيران تجاري“.

وتشترط وزارة التعليم السعودية أن يكون المتقدم، سعودي الجنسية، ولائقاً طبياً، وألا يكون موظفاً في القطاع الحكومي، وأن يكون حاصلاً على الشهادة المطلوبة في المرحلة الدراسية المتقدم لها ويمتلك الوثيقة والسجل الأكاديمي المعتمدين من الجهة المصدرة لهما.

وتشمل الشروط أيضاً أن تكون الشهادة معادلة من جهة الاختصاص إذا كانت صادرة من مؤسسة خارج المملكة، وأن يكون التقدير والمعدل في الوثيقة والسجل الأكاديمي وفق المحدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة دراسية، وأن تكون سنة التخرج وفق المحدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة دراسية، بجانب إنهاء تدريب سنة الامتياز والحصول على شهادتها في التخصصات التي تتطلب ذلك.

كما تتضمن الشروط ألا يكون المتقدم حاصلاً على مؤهل المرحلة التي سيتقدم عليها من داخل المملكة أو خارجها أو سبق أن صدر له قرار ابتعاث على المرحلة نفسها، وأن يكون التخصص المراد دراسته ضمن التخصصات المحددة للابتعاث في هذه السنة، وأن تكون وثائق المتقدم مكتملةً أثناء التسجيل.

يضاف إلى تلك الشروط، موافقة ولي أمر الطالبة على ابتعاثها، ووجود المحرم الذي يرافقها حتى انتهاء بعثتها، واستيفاء الشروط والمتطلبات الخاصة لجهة التوظيف التي سيختارها المتقدم، واجتياز الاختبارات العلمية، والمهنية والمقابلات الشخصية، والمفاضلات الأكاديمية والمقابلات الشخصية الخاصة بجهة التوظيف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com