السعودية هند الدبيخي.. صاحبة أول رخصة بالقصيم تروي قصتها مع قيادة السيارات – إرم نيوز‬‎

السعودية هند الدبيخي.. صاحبة أول رخصة بالقصيم تروي قصتها مع قيادة السيارات

السعودية هند الدبيخي.. صاحبة أول رخصة بالقصيم تروي قصتها مع قيادة السيارات

المصدر: فريق التحرير

كشفت السعودية هند الدبيخي، التي تسلمت أمس الأربعاء أول رخصة قيادة نسائية في القصيم، تفاصيل تعلمها قيادة المركبات في ظل الحظر الذي كان مفروضًا في المملكة.

وأوضحت الدبيخي، في تصريحات لصحيفة عاجل المحلية، إنها تعلمت مبادئ القيادة قبل ذهابها للدراسة في لندن عام 2003، حيث كانت تقود المركبة داخل مزرعة عائلتها في بريدة، وبعد سفرها أيقنت أنه لا بد من تعلم الأنظمة خاصة في بلد يطبق أقوى وأشدّ أنظمة القيادة في العالم، لافتة إلى أنها حصلت على الرخصة في بريطانيا عام 2004، ولم تحصل على أي مخالفة مرورية خلال الثلاثة عشر عامًا من قيادتها في بريطانيا.

وأشارت إلى أنها من مواليد مركز حويلان غرب بريدة، وتعمل مشرفة في إدارة التخطيط والمعلومات بإدارة تعليم القصيم ومسؤولة المعلومات وقياس الأداء في منطقة القصيم، وتحمل درجة الدكتوراه في تخصص جودة التعليم من جامعة ساوثهامتون في بريطانيا، وماجستير نظم معلومات من جامعة برادفود ببريطانيا.

ولفتت الدبيخي إن قيادة المرأة للسيارة ليست للرفاهية والاستعراض، وإنما هي حاجة ملحة لمعظم الأسر السعودية، فهناك الكثير من السيدات اللاتي يقمن بقضاء بعض احتياجاتهن اليومية.

وكان ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا، أمس الأربعاء، مقطع فيديو يوثق استلام ”الدبيخي“ رخصة القيادة من مرور القصيم بعد اجتيازها الشروط والاختبارات اللازمة لاستبدال الرخصة الدولية، مع اختبار عملي لتقييم قدرتها على القيادة، كإعلان عن البدء في استبدال رخص القيادة الدولية رسميًا في منطقة القصيم.

وبدأت الإدارة العامة للمرور قبل أيام باستبدال الرخص الدولية المعتمدة في المملكة برخص سعودية استعدادًا لموعد السماح بالقيادة للمرأة في الـ 10 من شوال 1439هـ الموافق الـ 24 من حزيران/يونيو 2018.

ونهاية العام الماضي، صدر أمر ملكي سعودي باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة للذكور والإناث على حد سواء، وتشكيل لجنة على مستوى عالٍ من وزارات ”الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية“، لدراسة الترتيبات اللازمة.

وكانت إدارة المرور أعلنت عن ميزة ستتاح أمام السعوديات الراغبات في الحصول على رخص قيادة إذا انطبقت عليهن الشروط؛ إذ ستتمكن المرأة التي تمتلك رخصة قيادة من أي دول معترف بها من استخراج رخصة سعودية لها على الفور.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com