المغرب.. إلقاء القبض على خلية تسريب امتحانات البكالوريا

المغرب.. إلقاء القبض على خلية تسريب امتحانات البكالوريا

المصدر: عبداللطيف الصلحي- إرم نيوز

ألقت الشرطة القضائية بمدينة ”الفقيه بنصالح“ وسط المغرب، اليوم الثلاثاء، القبض على تسعة أشخاص لتورطهم في تسهيل عملية الغش في امتحانات البكالوريا.

وأوضح بيان صادر عن المديرية العامة للأمن الوطني، أن الأبحاث والتحريات الأمنية المنجزة أوضحت أن المشتبه فيه الرئيس هو طالب جامعي، كان يخصص منزلًا يأوي فيه ثمانية مشاركين آخرين لتوفير الأجوبة على مواضيع الاختبارات بعد التوصل بها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك مقابل مبالغ مالية يتم الحصول عليها من المترشحين لاجتياز الاختبارات الوطنية لنيل شهادة البكالوريا.

وأضاف المصدر ذاته، أن عملية التفتيش التي باشرتها عناصر الأمن بالمنزل المذكور، مكنت من حجز حاسوب محمول و13 هاتفًا نقالًا تم تحميلها بنماذج من أسئلة الاختبار وأجوبتها، متصلة جميعها بشبكة الإنترنت عبر جهاز قرصنة للإنترنت تم حجزه أيضًا، فضلًا عن ضبط مبلغ مالي يقدر بـ6660 درهم، تم تلقيها من المترشحين الذين تجري حاليًا عملية تحديد هوياتهم.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، في وقت تستمر فيه العمليات الأمنية للكشف عن جميع المتورطين في هذه الأفعال الإجرامية.

وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي أمس الإثنين، صور لأوراق المواد التي تم اجتيازها كالفيزياء واللغة العربية، وذلك بعد دقائق فقط على انطلاق الامتحانات، مما أثار جدلًا كبيرًا في المغرب.

ورغم التدابير والإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمحاربة ظاهرة الغش، إلا أن عددًا من الصفحات الاجتماعية نجحت في تداول أسئلة الامتحانات وأجوبتها.

يذكر أن عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز امتحانات الثانوية العامة بالمغرب هذا العام يبلغ حوالي 440 ألف بنسبة زيادة 9,68% مقارنة مع السنة الماضية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com