آلاف السعوديين يدعون لحجب ”يوتيوب“

آلاف السعوديين يدعون لحجب ”يوتيوب“

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

دعا آلاف المغردين السعوديين عبر موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“، اليوم الأحد، إلى حجب موقع ”يوتيوب“ من شبكة الإنترنت بالمملكة على غرار دولة مصر التي صدر فيها حكم قضائي نهائي بحجب الموقع لمدة شهر، بسبب نشره فيلمًا مسيئًا للرسول محمد صلى الله عليه وسلم .

وجذب الوسم ”#حجب_يوتيوب_في_السعوديه“ أكثر من 40 ألف تغريدة خلال ساعات من إنشائه، ليتصدر قائمة الوسوم الأكثر تداولا ”الترند“ في الموقع الذي يستقطب الكثير من المدونين السعوديين، وتحول لحملة تطالب بحجب ”يوتيوب“ رغم الانقسام حولها.

ويقول المغردون السعوديون المشاركون في دعم الوسم المطالب بحجب ”يوتيوب“ إن دعوتهم نابعة من حبهم للنبي عليه الصلاة والسلام، وتستهدف الدفاع عنه، ومعاقبة كل من يسيء له، مطالبين الجهات المسؤولة عن شبكة الإنترنت في بلادهم بحجب الموقع.

ويرى فريق آخر من المغردين أن المطالبة يجب أن تقتصر على حذف الفيلم أو المقاطع المسيئة للنبي صلَّ الله عليه وسلم، أو تجنب مشاهدتها على الأقل.

وقال عدد من المغردين إنهم حذفوا تطبيق ”يوتيوب“ من هواتفهم النقالة بمبادرة شخصية واستجابة لدعوة الحجب.

وبدأت مطالب حجب ”يوتيوب“ في السعودية عقب إصدار المحكمة الإدارية العليا في مصر، أمس السبت، حكمًا قضائيًا لا يقبل الطعن ويلزم الحكومة بحجب الموقع لمدة شهر، لنشره الفيلم المسيء.

وكان المحامي المصري محمد حامد سالم قد أقام دعوى قضائية للمطالبة بحجب ”يوتيوب“ أمام محكمة القضاء الإداري بالقاهرة، وفي شهر شباط/ فبراير من العام 2013 قضت بحجب موقع المقاطع المصورة، لكنها أوقفت تنفيذ الحكم بعد أسبوعين من صدوره لحين الفصل النهائي في الدعوى أمام المحكمة الإدارية العليا، أعلى محاكم القضاء الإداري المصرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة