الكويت تمنح الجنسية لمئات من أبناء المواطنات الأرامل والمطلقات بعد العيد الوطني – إرم نيوز‬‎

الكويت تمنح الجنسية لمئات من أبناء المواطنات الأرامل والمطلقات بعد العيد الوطني

الكويت تمنح الجنسية لمئات من أبناء المواطنات الأرامل والمطلقات بعد العيد الوطني

المصدر: نسرين العبوش – إرم نيوز

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية عن نيتها منح الجنسية لـ (300) شخص، من أبناء الكويتيات الأرامل والمطلقات، بعد انتهاء عطلة العيد الوطني في الـ 26 من شهر شباط/ فبراير الجاري.

ونقلت صحيفة ”الأنباء“ الكويتية عن مصادر مطلعة أن ”نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، الشيخ خالد الجراح، أمر بإعداد كشف نهائي لتجنيس 300 من أبناء الكويتيات الأرامل والمطلقات، بعد أن تم استيفاء أغلب الردود القانونية حول المرشحين لعملية التجنيس“، مضيفةً أن ”الإعلان عن الكشف سيتم بعد عطلة العيد الوطني مباشرة، ليكون عيدية للكويتيات الأرامل والمطلقات وأبنائهن“.

ويسمح القانون الكويتي للمواطنة المتزوجة من غير كويتي بمنح الجنسية لأبنائها، في حال وفاة زوجها أو طلاقها منه.

وتتكرر المطالبات البرلمانية والشعبية بتجنيس أبناء الكويتية المتزوجة من غير كويتي مع بقائها على ذمة زوجها، ضمن شروط محددة، أسوةً بأبناء الكويتي المتزوج من غير كويتية، والذي لا يقتصر على أبنائه الذين يعتبرون كويتيين بالتأسيس، إنما يمنح الجنسية لزوجته الأجنبية بناءً على طلب مقدم من قبله لوزارة الداخلية.

ويعتبر برلمانيون وحقوقيون أن قانون الجنسية الكويتي فيه ”إجحاف بحق المرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي“، لعدم مقدرتها على منح الجنسية لأبنائها إلا إذا توفي زوجها أو وقع الطلاق بينهما، الأمر الذي يُشعر الكويتية بالغربة في وطنها من خلال حرمان أبنائها من حق المواطنة، وفقًا لتقارير محلية.

وتعد قضية الجنسية في الكويت من أكثر القضايا الحساسة، في البلد الذي يبلغ عدد سكانه قرابة 4 ملايين نسمة، تشكل نسبة الوافدين فيه 2,8 مليون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com