مصر تستهدف الوصول بنسبة الأمية إلى 7% خلال 3 سنوات

مصر تستهدف الوصول بنسبة الأمية إلى 7% خلال 3 سنوات

المصدر: جهاد هشام - إرم نيوز

قال أحمد حسن القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية، إن مصر بها حوالي 17 مليون أمي منهم 7 ملايين من الذكور و10 ملايين من الإناث .

وأكد حسن في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في فعاليات إطلاق المؤتمر الخامس لمراكز اليونسكو من الفئة الثانية الثلاثاء، أن هناك خطة تهدف للوصول للصفر الافتراضي في عدد الأمية والذي يمثل 7٪ وذلك خلال 3 سنوات، حيث سيتم القضاء على أمية 3 ملايين دارس سنويًا، موضحًا أنه في الفترة الماضية كانت هناك معوقات إدارية في الهيئة منها عدم تدريب المعلمين، لافتًا إلى أن هناك تعاونًا مع جهات عديدة في الدولة، منها وزارة التنمية المحلية والتعليم العالي والشباب والرياضة لحل تلك المشكلات وإزالة العقبات.

الخبير التربوي كمال مغيث قال إن نسب الأمية في مصر أصبحت كبيرة وصادمة وترجع إلى سوء الأوضاع الاقتصادية، وعدم فعالية طرق التدريس وعدم وجود خطة واضحة لمواجهتها.

واقترح مغيث في تصريحات لإرم نيوز، أن تعمل الدولة على وضع خطة شفافة وواضحة وتخصيص مبالغ مالية كبيرة لإطلاق خطة شاملة للقضاء عليها، وتخصيص مكافآت للأميين الذين يبادرون بالقضاء على أميتهم.

وكان النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم قد تقدم في وقت سابق بطلب إحاطة لوزير التعليم، بعد ارتفاع نسب الأمية مطالبًا بإيجاد حلول عاجلة للقضاء عليها.

وكشف الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في تعداده الأخير عن وصول نسبة الأمية في مصر إلى 25.8 ٪ من السكان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com