بالفيديو.. دعوة غير مسبوقة لتقليل عدد المساجد في السعودية
بالفيديو.. دعوة غير مسبوقة لتقليل عدد المساجد في السعوديةبالفيديو.. دعوة غير مسبوقة لتقليل عدد المساجد في السعودية

بالفيديو.. دعوة غير مسبوقة لتقليل عدد المساجد في السعودية

أشعل كاتب سعودي معروف، جدلًا واسعًا في بلاده عندما تبنّى دعوة غير مسبوقة لتقليل عدد المساجد في البلاد خلال حديث تلفزيوني مثير قال فيه أيضًا، إن أصوات مكبرات الصوت في المساجد تثير رعب الأطفال.

وبدأ الجدل مساء الأحد عندما بثت قناة "إم بي سي" السعودية مقطع فيديو قديم لمفتي المملكة الأسبق محمد بن صالح العثيمين يقول فيه إن تشغيل مكبرات الصوت في المساجد يزعج سكان البيوت المجاورة.

واستضافت القناة الكاتب السعودي محمد السحيمي للتعليق على الفيديو ليبدأ بانتقاد المسؤولين عن مساجد البلاد ويتهمهم بمخالفة قوانين الدولة التي تنص على إغلاق مكبرات الصوت وقت الصلاة، قبل أن ينفعل في اللقاء ويطالب بتقليص عدد المساجد.

وكان السحيمي يقول إن ما يجري تجاوز ممن أسماهم تيار الصحوة لفتاوى علماء الدين في المملكة واتباع نهج متشدد، قبل أن يقول إن أصوات الآذان المتداخلة من المساجد القريبة من بعضها البعض تثير الرعب.



وتحول موقع "تويتر" الذي يجمع ملايين السعوديين، لساحة انتقاد وهجوم كبيرة ضد السحيمي من خلال التغريد في الوسم "#السحيمي_يطالب_باغلاق_المساجد" رغم كون الكثير من الانتقادات الموجهة فيه مبنية على كلام لم يقله السحيمي.

والخلاف حول فتح مكبرات الصوت خلال أداء الصلوات الخمس، قديم وفشلت قرارات وزارة الشؤون الإسلامية في إنهائه مع عدم التزام أئمة تلك المساجد بقرار عدم فتح مكبرات الصوت أو تخفيض صوتها.

ويوجد في السعودية نحو 100 ألف مسجد غالبيتها صغيرة ومقامة وسط الأحياء السكنية بشكل متقارب، وهي مخصصة فقط للصلوات اليومية الخمس، إذ لا تقام فيها صلاة الجمعة التي تقتصر على المساجد الكبيرة (الجوامع).

وتفتح كل دعوة للتغير في السعودية، جدلًا واسعًا بين أبناء المملكة، لاسيما ما يتعلق بالقضايا الدينية، إذ ظلت البلاد نحو ثلاثة عقود متمسكة بتفسير تيار ديني يطلق عليه "تيار الصحوة الدينية" قبل أن تبدأ في العامين الأخيرين بتبني تفسيرات أقل محافظة ومتبعة في غالبية دول العالم الإسلامي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com