وسط جدل محتدم.. المقابر تقسم السعوديين بين مؤيد ومعارض لزيارة النساء
وسط جدل محتدم.. المقابر تقسم السعوديين بين مؤيد ومعارض لزيارة النساءوسط جدل محتدم.. المقابر تقسم السعوديين بين مؤيد ومعارض لزيارة النساء

وسط جدل محتدم.. المقابر تقسم السعوديين بين مؤيد ومعارض لزيارة النساء

شغلت قضية دينية تتعلق بالسماح للنساء بزيارة المقابر من عدمه في السعودية، اليوم السبت، أبناء المملكة التي تطبق الشريعة الإسلامية، وفق تفسيرات لرجال دين منضوين في مؤسسة دينية حكومية، بعد أن دعا رجل دين مستقل للسماح لهن بزيارة قبور أمواتهن، مستشهدًا بنصوص دينية تعزز رأيه وتخالف الفتاوى الرسمية التي تمنع زيارتهن.

وعلى موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الذي يعد ساحة النقاش الأوسع والأكثر جدية في المملكة، تصدرت قضية زيارة النساء للمقابر نقاشات المغردين السعوديين النشطين في الموقع، وسط انقسام وجدل محتدم جعل الوسم "#لنسمح_للنساء_بزيارة_المقابر"، في صدارة الترند السعودي، قائمة الوسوم الأكثر تفاعلًا، وفي المرتبة الثانية بالترند العالمي، مع انضمام مزيد من المغردين إليه.

وبدأ الجدل حول القضية عندما أفتى الداعية السعودي المعروف، عيسى الغيث، اليوم السبت، بجواز زيارة النساء للمقابر، مخالفًا بذلك فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، التي تقصر المملكة إصدار الفتاوى الدينية عليها فقط، حيث أفتت اللجنة منذ سنوات بعدم جواز زيارة النساء للقبور.

وسرعان ما جذبت فتوى الغيث، الذي يشغل مناصب رسمية كثيرة، بينها أنه عضو في مجلس الشورى، إضافة لحيازته علمًا شرعيًا بمرتبة الدكتوراه، مؤيدين كثرًا لها، يتبنون تفسيرات أقل محافظة من التفسيرات المتبعة في المملكة، والتي أعلنت السعودية رسميًا التراجع عنها، وتسير بذلك الاتجاه بشكل تدريجي.

وكتب المدون إبراهيم المنيف في ذلك السياق: "#لنسمح_للنساء_بزيارة_المقابر مدري وش الحكمة من المنع؟ فتنة؟ على أساس المقبرة مكان رومانسي مثلًا؟ بكاء لدرجة النياح؟ ياما شفنا رجال يبكون لدرجة النياح في المقابر، وياما شفنا نساء صابرات ومحتسبات في المصائب! اختلاط؟ حتى الطواف حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة والحج فيه اختلاط!".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com