عضو هيئة كبار العلماء السعودية عبدالله المطلق يوضح موقفه من ”العباءات“

عضو هيئة كبار العلماء السعودية عبدالله المطلق يوضح موقفه من ”العباءات“

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

أصدر عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، الدكتور الشيخ عبدالله المطلق، بيانًا توضيحيًا دعا فيه السعوديات إلى التمسك بارتداء العباءة السوداء، بعد جدل واسع تسببت به تصريحات إذاعية له، تم تفسيرها على نطاق واسع بأنها دعوة لعدم ارتداء العباءات.

وقال المطلق في بيان نشره على حسابه الرسمي في موقع ”تويتر“ ”على المسلم والمسلمة أن يحافظا على المروءة.. ومن المروءة للمرأة المسلمة أن تحافظ على الزي الذي يستحسنه أهل البلد ويرغبون فيه، مادام ملتزمًا بهدي الشريعة“.

وأوضح المطلق في بيانه أن حديثه الإذاعي كان عبر إذاعة موجهة إلى العالم الإسلامي كله، لذلك قال إن الشرط في لباس المرأة هو الستر، ولا يجوز إلزام نساء المسلمين بكل العالم بزي متبع في منطقة محددة.

وجاء بيان المطلق بعد سجال واسع شغل السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي منذ يوم الجمعة، عندما فاجأ الداعية المعروف متابعي برنامجه الأسبوعي ”استوديو الجمعة“ في إذاعة نداء الإسلام بقوله ”إذا سترت المرأة نفسها، سواء بعباءة على الرأس أو الكتف، أو بغير ذلك، فالحمد لله. المقصود الستر“.

وأضاف المطلق في حديثه الإذاعي أن عباءة الكتف إذا كانت واسعة، وعليها طرحة ساترة، فلا بأس بذلك، سواء كانت العباءة على الكتف أو الرأس، مشيرًا إلى أن ”أكثر من 90٪ من المسلمات الملتزمات في العالم الإسلامي ما عليهن عباءات! ولا يعرفن العباءات“ على حد قوله.

وتابع في حديثه الذي أثار الجدل ”نحن نرى هؤلاء المسلمات الملتزمات في مكة والمدينة نساء – ما شاء الله – ملتزمات من حافظات القرآن، ومن الداعيات إلى الله، لكن ما عندهن عباءات. ولهذا أحبتي في الله ما نلزم الناس بالعباءات“.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة نقاشات واسعة عقب حديث المطلق حول العباءة السوداء، التي تعد أشهر رموز التيار المحافظ، الذي يقوده رجال دين، ويتبنى تفسيرًا للشريعة الإسلامية غير مطبق في الدول الإسلامية الأخرى.

والحديث عن العباءة ليس بجديد على السعوديين الذي ينقسمون حوله إلى فريقين، يرى الأول أن على المرأة ارتداء عباءة سوداء فضفاضة، تستند على الرأس لتخفي معالم جسدها بالكامل، ويضيف بعضهم أيضًا أن تكون من دون تطريز رسوم وأشكال عليها، كتطبيق لتفسير ديني تنفذه هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الأسواق والمحلات التجارية.

ويرى الفريق الآخر من السعوديين، بأن ربط العباءة السوداء بالشريعة الإسلامية، أمر خاطئ لا يستند إلى أي دليل من الآيات والأحاديث، أي أنه ”بدعة“ وأن الإسلام فرض على المرأة الزي المحتشم دون أن يحدده بدقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة