باحثون يدربون الكلاب على ألعاب الكمبيوتر حفاظًا على صحتها العقلية
باحثون يدربون الكلاب على ألعاب الكمبيوتر حفاظًا على صحتها العقليةباحثون يدربون الكلاب على ألعاب الكمبيوتر حفاظًا على صحتها العقلية

باحثون يدربون الكلاب على ألعاب الكمبيوتر حفاظًا على صحتها العقلية

خلصت دراسة جديدة أجرتها مجموعة من الباحثين في النمسا، إلى أن ألعاب الكمبيوتر تساعد الكلاب على الحفاظ على صحتها العقلية في مرحلة السن المتقدمة.

ووفقًا لما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن باحثي جامعة الطب البيطري في فيينا وجدوا أن التدريب العقلي، ومهارة حل المشكلات، يمكنهما إبطاء وتيرة تدهور المخ لدى الكلاب، خاصةً المًسنّة منها.

وتوضح الدراسة أن الكثيرين لا يهتمون بتدريب كلابهم المُسنّة على الأنشطة العقلية، أو المعرفية، فضلًا عن التساهل معها في حالات العصيان، والعناد، مؤكدةً أن هذا الأسلوب في التربية لا يفيدها في تلك المرحلة المتأخرة.

وأكد الباحثون أن ألعاب الكمبيوتر هي أفضل بديل للتدريب الجسدي للكلاب المُسنّة التي لم تعد قادرة على الحركة، موضحين أن الألعاب المقترنة بنظام المكافآت يمكنها أن تحسّن من قدراتها العقلية.

وبحسب الصحيفة، فإن تلك العملية اختُبرت معمليًا خلال الدراسة، حيث قارن الباحثون بين تأثير ألعاب الكمبيوتر على الكلاب المُسنّة، وتأثير ألغاز السودوكو على الأشخاص كبار السن.

وقالت كاتبة الدراسة "ليزا واليس" إن عدم تشجيع الكلاب المُسنّة على التفاعل الاجتماعي واللعب، يقيّد فرص خوضها تجارب عقلية، ويحرمها من التعلم.

وتابعت واليس: "مثل البشر تمامًا، ينخفض إنتاج المادة الكيميائية دوبامين في المخ في مرحلة الشيخوخة، ما يؤدي إلى ضعف الذاكرة، ولكن يمكن مواجهة هذا التدهور العقلي بالتدريب على المهارات المعرفية".

واعترف الباحثون بصعوبة تأقلم الكلاب في البداية مع الشاشات التي تعمل بتقنية اللمس، ولكن بمجرد إدراك الحيوانات لسهولتها تتحوّل إلى مدمنة على ألعاب الكمبيوتر.

ونصح الباحث " لودفيغ هيوبر" بضرورة مكافأة الكلاب عند مشاركتها في هذا التدريب لتحفيزها على القيام بشيء، أو عمل تحدٍ جديدٍ.

وأكدت الدراسة، أن شعور الكلاب فور الانتهاء من التدريب العقلي على شاشة تعمل بتقنية اللمس يشبه شعور "كبار السن" عندما يتعلّمون شيئًا جديدًا أثناء الاستمتاع باللعب.

ولم يحدد العلماء ما إذا كان التدهور العقلي لدى الكلاب يحدث نتيجة نقص التدريب، أو تراجع قوى التذكّر، ولكنهم تأكدوا من أن ألعاب الكمبيوتر على شاشات اللمس تفيدها كثيرًا.

ويأمل فريق البحث ألا تحفز دراستهم مطوّري البرمجيات على إنتاج ألعاب جديدة للكلاب فقط، ولكن أيضًا تشجع أصحاب الكلاب على التعاون في المستقبل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com