بالفيديو.. الكشف عن طريقة غريبة لدفن الموتى في السعودية
بالفيديو.. الكشف عن طريقة غريبة لدفن الموتى في السعوديةبالفيديو.. الكشف عن طريقة غريبة لدفن الموتى في السعودية

بالفيديو.. الكشف عن طريقة غريبة لدفن الموتى في السعودية

نشر فريق استكشافي سعودي محترف، مقطع فيديو يوثق وجود مقبرة جماعية في إحدى مناطق جنوب غرب المملكة ذات الطبيعة الصخرية، حيث تم دفن الموتى هناك قديمًا بطريقة مغايرة لما هو متبع في باقي مناطق السعودية.

وتقع المقبرة الجماعية داخل تجويف صخرة عملاقة في موقع جبلي بمحافظة هروب في منطقة جازان السعودية، وهي عبارة عن هياكل عظمية وجماجم قديمة متناثرة في الكهف، ولاتُعرف هوية أصحابها، ولا سبب وفاتهم ولا تاريخه.

ورغم كون المقبرة في قمة جبل يصعب الوصول إليها بسهولة، إلا أن الفوهات الموجودة بجوانب التجويف الصخري "الكھف" تمت تغطيتها بالحجارة لمنع الوصول إلى موقع المقبرة، وعدم تدنيس حرمة الموتى على مايبدو.

ويقول المختص في السیاحة والآثار وأحد أعضاء فريق الاستكشافي، الدكتور فائز، إن المقابر الجماعیة ارتبطت في التاريخ القديم بحالات الكوارث والحروب وانتشار الأوبئة والأمراض، إذ لايتوفر الوقت لحفر أعداد كبیرة من القبور الفردية، لدفن كل جثة على حدة كما هو متبع ومعروف.

ويعزز من ذلك الاستنتاج، تفسيرات مماثلة يتبناها علماء الآثار، لاسيما في المناطق الجبلية والصخرية التي يصعب حفر القبور فيها في القرون السالفة، مع عدم توفر المعدات المساعدة، إضافة إلى كثرة الوفيات الجماعية بالأوبئة.

وتنتشر في مناطق المملكة الكثير من الآثار القديمة، التي يعود بعضها إلى آلاف السنين، وقد بدأت المملكة إيلاء الآثار اهتمامًا أكبر مع سعيها إلى جذب السياح، عبر منحهم في الفترة المقبلة تأشيرات سياحية لأول مرة في تاريخها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com