احتج على تكلفة تدريس بناته.. السخرية تلاحق وزير التعليم المغربي الجديد (فيديو) – إرم نيوز‬‎

احتج على تكلفة تدريس بناته.. السخرية تلاحق وزير التعليم المغربي الجديد (فيديو)

احتج على تكلفة تدريس بناته.. السخرية تلاحق وزير التعليم المغربي الجديد (فيديو)

المصدر: وداد الرنامي – إرم نيوز

أصبح وزير التعليم المغربي الجديد، سعيد امزازي، مادة للتندر والسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، رغم عدم مرور أكثر من يومين على تعيينه في منصبه.

فبعد ركوعه المبالغ فيه أمام ملك المغرب، تداول ناشطون مغاربة على مواقع التواصل مقطع فيديو لامزازي، أثناء مشاركته في وقفة احتجاجية على ارتفاع تكلفة تعليم بناته في مدارس ”ديكارت“، التابعة للبعثة الفرنسية بالرباط.

المقطع، وفق ناشطين، يعود للعام 2012، وحينها صرح الوزير للصحافة الفرنسية مشتكيًا: ”ما بين 2009 و2012 كان هناك ارتفاع بنسبة 40%، ومنذ هذا العام ما زلنا في نفس منحى ارتفاع تكاليف التدريس، وخلال السنوات الست المقبلة سنصل إلى 70%“.

وأضاف امزازي: ”اليوم، أنا عندي ثلاث بنات، واحدة في الابتدائي، واحدة في الإعدادي، وواحدة في الثانوي، أؤدي اليوم 3000 يورو في الدورة، يعني 9000 يورو في السنة، ما يعني أنني سأؤدي 1000 يورو إضافية“.

المقطع، أشعل مواقع التواصل في المغرب من جديد، على اعتبار أن  وزيرًا للتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، لا يعترف أساسًا بنظام التعليم المغربي، وبناته يدرسن في البعثة الفرنسية.

وقال معلقون ينتقدون الوزير المغربي: إن ”أغلب الأسر المغربية التي تعلم أبناءها في مدارس الدولة، لا تجد قيمة الأدوات المدرسية، في الوقت الذي يتحدث فيه السيد الوزير عن آلاف اليوروهات“.

وكان امزازي،  الحاصل على شهادة دكتوراه الدولة في البيولوجيا من جامعة ”بيير وماري كوري“ في باريس، يشغل منصب رئيس جامعة ”محمد الخامس“ بالرباط منذ العام 2015، قبل تعيينه من قبل العاهل المغربي، ضمن التعديلات الوزارية الأخيرة.

https://www.youtube.com/watch?v=y1yyjVjviDg

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com