موظف مصرفي يمضي 6 شهور وهو يعدّ 1.2 مليون قطعة نقدية باليد

موظف مصرفي يمضي 6 شهور وهو يعدّ 1.2 مليون قطعة نقدية باليد

المصدر: إسماعيل الحلو – إرم نيوز

”عدّ المال أصعب من حمله“، هذا ما أكد عليه موظف مصرفي أمضى 6 شهور، وهو يعدّ قطعًا نقدية مقدارها أكثر من 1.2 مليون قطعة، ووزنها 2.5 طن.

وشرع الموظف الألماني في عملية العد لتسليم المبلغ لعائلة بريميرفيرده بعد أن ورثته عن الجد، الذي كان يدّخر القطع النقدية طوال 30 عامًا.

قبل 30 عامًا، بدأ سائق شاحنة ألماني بإدخار القطع النقدية المعدنية من فئة 1 فينيك و2 فينيك من أجل عائلته، وقد تدبر أمره لجمع حوالي 1.2 مليون قطعة نقدية حتى وفاته في وقت سابق من هذا العام، حيث تم نقلها كلها لعائلته كميراث.

غير أن تداول المارك الألماني توقف منذ عام 2002، إلا أن البنك المركزي الألماني ما زال يقوم بصرف العملة القديمة، لذا كان من الممكن لعائلة الرجل أن تتسلّم ميراثها؛ لكن كل ما كان عليهم فعله هو انتظار الانتهاء من عدّها باليد، وقد استغرق الأمر وقتًا طويلًا.

كان يجب أولًا تسليم الـ2.5 طن من القطع النقدية باستخدام شاحنة نقل صغيرة لفرع البنك المركزي في ”أولدنبورغ“، وحدث ذلك في أيار/مايو، وهناك واجه الموظف وولفغانغ كيميرايت، التحدي البارز المتمثل بعدّ هذا المقدار من النقود يدويًا، بينما يمارس مهامه الوظيفية اليومية الأخرى.

عادةً، تستخدم البنوك آلات خاصة لعد الكميات الكبيرة من القطع النقدية المعدنية، لكن كان هذا مستحيلًا في هذه الحالة، ويعود السبب في ذلك إلى أن الكثير من القطع المعدنية قد علاها الصدأ والتصقت ببعضها البعض. لذا كان على كيميرايت أن يعدّ مئات الأكياس الممتلئة بالقطع النقدية المعدنية بيديه، واستغرقه الأمر 6 شهور.

وقال وولفغانغ كيميرايت متحدثًا لإذاعة ”إن دي آر 1“: ”استمتع عادةً بالقيام بمثل هذه الأمور، لذا لم يمثّل الأمر مشكلة لدي“.

وفي حالة كنت تتساءل عن مقدار ما ورثته العائلة من هذه القطع المعدنية التي بلغ عددها 1.2 مليون قطعة، فإن المبلغ لم يكن ضخمًا حيث بلغ فقط 8000 يورو، أي ما يعادل 9400 دولار تقريبًا.

وحسبما أوردت تقارير صحافية، فإن المثير في الأمر هو أن البنك المركزي الألماني يقدّر بأن هناك حوالي 12.65 مليار مارك مدخرة لدى المواطنين. ومن حسن حظهم أن البنك المركزي يخطط للاستمرار في صرف العملة القديمة مقابل اليورو إلى إشعار غير محدد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com