بالصور.. سعوديون يحيون الفنون في مهرجان مفتوح بالرياض

بالصور.. سعوديون يحيون الفنون في مهرجان مفتوح بالرياض

ظهر السعوديون في هذه الأيام بصور لم يألفها كثيرون تناقلتها وسائل الإعلام العالمية تظهر خروجهم إلى الشوارع؛ رغم برودة الطقس لإحياء الفنون في مهرجان “الشارع الثقافي” في العاصمة الرياض.

وتسود نظرة نمطية عن السعوديين أنهم من أكثر شعوب العالم تجنبًا للسير في الطرقات، ويعزز ذلك الطقس القاسي للمملكة الحار صيفًا والبارد شتاءً، بالإضافة لموروث من عادات المجتمع المحافظ الرافض للاختلاف.

وفي شارع التحلية، أحد أهم شوارع الرياض، انتشر الفنانون على الأرصفة عارضين أعمالهم التشكيلية من تصوير و”غرافيك” لجمهور المتنزهين.

ويقام مهرجان “الشارع الثقافي” بشكل سنوي؛ ليكسر روتين أهالي الرياض البعيدين عن عادة المشي، وليستقبل المهرجان المفتوح هواة الفنون والثقافة من الجنسَين.

ويجد شبان وفتيات سعوديون في المهرجان، الذي يختتم فعالياته الإثنين القادم، فرصة لعرض أعمالهم ومهاراتهم ومواهبهم، في التمثيل، أو استعراض قدراتهم الرياضية، أو التعريف بأنشطتهم التطوعية.

وأقيمت النسخة الأولى من المهرجان، وهو أول مهرجان مفتوح تشهده المملكة، أواخر العام الماضي، وشجع الإقبال عليه في تنظيم نسخة العام الحالي، على أمل أن يتحول إلى تظاهرة ثقافية واجتماعية ترتبط بذاكرة المدينة.

ويقول المشرف العام على المهرجان، إبراهيم الهويمل، إن: “المهرجان في نسخته الثانية لهذا العام 2017 يضم الثقافة والتوعية والترفيه والمعلومة، بالإضافة إلى رياضة المشي وتعزيزها في نفوس الجمهور الزائر للمهرجان في ممر المشاة الواقع في طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز”.

ويضيف إن: “المهرجان بنسخته الثانية يحمل في طياته العديد من المفاجآت، والتي ستكون مختلفة عن العام الماضي، والتي من أبرزها تعزيز دعم الشباب من ذوي المواهب، خاصة فيما يتعلق بالثقافة ودعمهم بتخصيص مواقع لهم داخل المهرجان وتدريبهم على بعض الهوايات التي تثري المهرجان أولًا ثم تطلق بعض الثقافات لدى الشباب والجمهور بالإضافة إلى أن تكون فعاليات مستمرة لأفراد الأسرة كافة”.