في المستقبل ستسيطر الروبوتات على الوظائف.. كيف سيحصل الأفراد على الدخل؟ – إرم نيوز‬‎

في المستقبل ستسيطر الروبوتات على الوظائف.. كيف سيحصل الأفراد على الدخل؟

في المستقبل ستسيطر الروبوتات على الوظائف.. كيف سيحصل الأفراد على الدخل؟

المصدر: حنين الوعري - إرم نيوز

يتوقع أن تسيطر الروبوتات في المستقبل على كثير من الوظائف، لتبقى التساؤلات مطروحة بشأن مصير المجتمعات في ذلك الوقت، وكيف سيحصل الأفراد على الدخل الضروري لتوفير احتياجاتهم في ظل التطور الرقمي الذي يحرمهم من الوظائف.

وللإجابة عن هذا التساؤلات بدأت العديد من الشركات والمؤسسات إجراء التجارب والدراسات لتصوّر الحلول المستقبلية لهذه المعضلة.

وفي هذا الإطار، أعلن صندوق التمويل الإلكتروني Y Combinator عن خطط لإجراء تجربة جديدة حول فكرة توحيد الأجور في الولايات المتحدة الأمريكية، في محاولة لتقديم رؤى قيمة جديدة تتعلق بالإمكانات التي يقدمها تطبيق الدخل الأساسي الشامل لمعالجة فقدان الوظائف بسبب الأتمتة (الروبوتات).

وذكرت الشركة الحاضنة للشركات الرائدة Y Combinator أنها توّسع نطاق أبحاثها لتشمل فوائد الدخل الأساسي الشامل UBI ”يو بي آي“.

وفي منشور جديد نشر عبر الموقع الإلكتروني للشركة هذا الأسبوع، كشفت عن خطتها لاختيار 3000 شخص من ولايتين بشكل عشوائي لتلقّي قيم نقدية شهرية. وسيحصل 1000 مشارك على 1000 دولار شهرياً لمدة تصل إلى 5 سنوات بينما يتلقّى الـ 2000 شخص الآخرين 50 دولاراً باعتبارهم مجموعة الضبط.

وقالت مديرة الأبحاث في الشركة إليزابيث رودس:“التجربة العشوائية تعدّ من أفضل الطرق لتقييم تأثير سياسة اجتماعية مقترحة، ومن خلال مقارنة مجموعة من الأشخاص الذين يتلقّون دخلاً أساسياً بمجموعة أخرى متطابقة لا تتلقّى دخلاً أساسياً يصبح بإمكاننا عزل وتقدير آثار وجود دخل أساسي“.

وستستند هذه الدراسة إلى الدروس المستفادة من المشروع الذي نفذته شركة Y Combinator لمدة عام واحد مؤخرًا في مدينة أوكلاند، كاليفورنيا.

وكان حجم العينة المستخدمة في تلك التجربة أصغر من أن تقدّم الفهم والرؤى المطلوبين حيال الدخل الأساسي الشامل، ولكن كان هدفها في المقام الأول هو التوصل للآلية السليمة اللازمة لإجراء الاختبار على نطاق واسع.

وتأمل شركة Y Cobinator  الكشف عن كيف يمكن أن يساعد الناس على الاستجابة لعدم الاستقرار الاقتصادي، وعدم اليقين، أو حتى العثور على بدائل للدخل الأساسي الشامل التي تحقق نفس الغرض. ويعد الهدف الرئيس لهذه التجربة هو تطوير النقاش بشأن مستقبل العمل.

وكان قطب التكنولوجيا الأمريكية ”سيليكون فالي“ صريحاً وصاخباً عندما يتعلق الأمر بالدخل الأساسي الشامل، حيث أعرب مارك زوكربيرغ مؤسس ”فيسبوك“ وإيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة ”سبايس إكس“ دعمهما للفكرة.

وعلى الرغم من هذا الدعم للفكرة، يعد مشروع الدخل الأساسي الشامل نوعًا من السياسة لا يمكن تطبيقه دون اختبارات مكثفة.

وتُجرى حالياً تجارب للمشروع في دول مثل: اسكتلندا، وكندا، وفنلندا، وعلى العكس من شركة Y Combinator تحظى هذه المشاريع بدعم حكومي.

ومع تعرّض الملايين من الناس لخطر البطالة بسبب التقدم التكنولوجي، تعدّ جميع الحلول الممكنة لإبقاء هؤلاء الناس فوق خط الفقر جديرة بالأخذ بعين الاعتبار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com