العمالة السائبة بالسعودية.. إحصائية رسمية تكشف تورط وافدين في نسب كبيرة من الجرائم
العمالة السائبة بالسعودية.. إحصائية رسمية تكشف تورط وافدين في نسب كبيرة من الجرائمالعمالة السائبة بالسعودية.. إحصائية رسمية تكشف تورط وافدين في نسب كبيرة من الجرائم

العمالة السائبة بالسعودية.. إحصائية رسمية تكشف تورط وافدين في نسب كبيرة من الجرائم

عادت قضية العمالة السائبة في السعودية إلى الواجهة من جديد، في ظل ارتفاع نسبة الجرائم التي تورط بها عمال وافدون مخالفون لأنظمة الإقامة، لتتجدد الدعوات بوضع حد لانتشارهم وإيجاد حل للمشكلة.

وينظر الكثير من المواطنين السعوديين بقلق لانتشار أعداد كبيرة من العمال غير النظاميين، ممن يسكنون في مناطق غير مؤهلة للسكن، وهرب بعضهم الآخر من كفلائهم بعد قدومهم إلى المملكة بتأشيرات عمل.

تورط العمالة السائبة بـ 39% من الجرائم

وتؤكد إحصائيات رسمية، تورط العمالة السائبة بحوالي 39% من إجمالي الجرائم في السعودية.

وتتراوح الجرائم التي تورط بها مخالفون ما بين جرائم القتل، والاغتصاب، والتهديد، والتشهير، والاستغلال الجنسي، والتزوير، وترويج وتصنيع الخمور، والتزوير، وغسيل الأموال، والسحر، وإنشاء استراحات مخالفة للعب القمار أو كملاهٍ ليلية.

جرائم قتل

وتؤكد صحيفة "الرياض" السعودية، في تحقيق نشرته اليوم الأربعاء، أن واقع السجلات الأمنية والمحاكم يكشف تورط العمالة الوافدة في رفع نسبة الجريمة بالمجتمع.

ونقلت الصحيفة اليومية عن أحد الجناة الباكستانيين، المحكوم عليهم بالقصاص في قضية قتل، أنه قضى في المملكة 5 أعوام يتنقل بين المهن اليدوية، قبل أن يتورط في مشاجرة، مع زميل له ويقدم على قتله طعنًا.

كما تسلط الصحيفة الضوء على جريمة أخرى من داخل إحدى الإصلاحيات في العاصمة الرياض، عمد فيها يمنيان مخالفان لأنظمة العمل إلى قتل أحد المواطنين إثر خلاف، ما تسبب بالحكم على أحدهما بالقصاص وعلى الآخر بالترحيل.

مخدرات

ويقول المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية، اللواء منصور التركي: إن الجهات الأمنية تباشر كثيرًا في حالات ترتبط بأشخاص مجهولي الهوية، ومخالفين لأنظمة الإقامة، لجأوا للأعمال غير النظامية كالمتاجرة بالممنوعات والمخدرات.

ويضيف أن المتورطين في قضايا ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية خلال الشهور الماضية بلغ عددهم 1628 متهمًا؛ منهم 1039 متهمًا من 41 جنسية مختلفة لتورطهم في جرائم تهريب، واستقبال ونقل وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

تطور أساليب الجريمة

ويقول وكيل جامعة نايف للعلوم الأمنية، الدكتور عبد الرحمن الشاعر: إن "تطور أساليب الجريمة في المجتمع مرتبط ارتباطًا وثيقًا بحالة الانفتاح المصاحب للتطور التقني والتأثر بالعمالة الوافدة، بدءًا من عمالة المنازل والحرفيين وغيرهم من العمالة والتي يتم استقطابها للعمل في المملكة".

ويرى الشاعر، أن استقدام العمالة الوافدة أحدث نوعًا من الخلل في النسيج المجتمعي، في كثير من دول الخليج ومنها السعودية، بعدما ظهرت أوكار للعمالة المخالفة غير النظامية والسائبة التي ترتكب جميع التجاوزات الأمنية وأسهمت في ارتفاع نسبة الجريمة عمومًا وفي مقدمتها جرائم السرقة.

تحرك رسمي

وفي إطار التحرك الرسمي للتصدي للظاهرة؛ باشرت المديرية العامة للجوازات، في 29 مارس/آذار الماضي، تنفيذ حملة “وطن بلا مخالف” الهادفة إلى تعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل، وترحيلهم.

واستفاد الكثير من المبادرين المخالفين، من مغادرتهم السعودية خلال مدة الحملة، من إعفائهم من الغرامات المترتبة عليهم جراء المخالفة، ومن الآثار المترتبة على بصمة “مرحّل”.

وتثير الحملات المكثفة لملاحقة المخالفين، سجالًا واسعًا في أوساط النخب السياسية والاقتصادية والثقافية السعودية، ويُنظَر إلى تلك الحملة باهتمام بالغ بين من يؤيدها، ويدعمها وبين من يعتبرها نوعًا من التهجم “غير المبرر” على الوافدين.

ويعتبر الكثير من المراقبين، أن حملة “وطن بلا مخالف” أتت كنتيجة طبيعية لتدهور أسعار النفط، المصدر الرئيس لدخل السعودية، وضرورة ملحة تزامنًا مع بدء المملكة منذ العام الفائت تطبيق العديد من الإصلاحات الاقتصادية في البلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com