القضاء الغامبي يقضي بمصادرة ممتلكات الرئيس السابق جامع‎

القضاء الغامبي يقضي بمصادرة ممتلكات الرئيس السابق جامع‎
Incumbent Gambian president Yahya Jammeh (C) leaves the polling booth after casting his marble for presidential election in a polling station, in Banjul on December 01, 2016. The first of some 880,000 eligible voters headed to polling stations despite an internet blackout imposed overnight in a nation long accused by rights groups of suppressing freedom of expression. The Gambia's unique voting system, which sees citizens vote by dropping a marble into a coloured drum for their candidate, could not be rigged, he added, meaning "there is no reason for anybody to protest." / AFP / MARCO LONGARI (Photo credit should read MARCO LONGARI/AFP/Getty Images)

المصدر: بانجول - إرم نيوز

صادر القضاء الغامبي ممتلكات الرئيس السابق يحيى جامع المتهم باختلاس أكثر من 50 مليون دولار قبل مغادرته إلى منفاه.

وقال وزيرالعدل  أبو بكر تمبادو في مؤتمر صحافي ”إن الرئيس السابق يحيى جامع عمد شخصياً أو في شكل غير مباشر إلى سحب خمسين مليون دولار على الأقل من البنك المركزي في شكل غير قانوني“، وهي أموال تعود للدولة.

وأضاف ”حصلنا اليوم على قرار من القضاء يقضي بتجميد أو مصادرة الممتلكات المعروفة في البلاد للرئيس جامع والشركات المرتبطة به“.

والقرار الذي أعلن الاثنين يشمل 88 حساباً مصرفياً باسم جامع وشركائه إضافة إلى 14 شركة مرتبطة به، بحسب وزير العدل.

وهذة  المرة الأولى التي تعلن فيها الحكومة الغامبية تقديراً رسمياً للأصول إلى يتهم جامع بسحبها قبل مغادرته إلى غينيا الاستوائية في كانون الثاني/يناير،حيث اتهم بأنه أفرغ خزائن البلاد.

وحكم جامع غامبيا بقبضة حديدية طوال 22 عاما، ورفض الإقرار بهزيمته أمام اداما بارو في انتخابات كانون الأول/ديسمبر 2016 الرئاسية. لكنه قرر في نهاية المطاف مغادرة البلاد اثر تدخل عسكري للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ووساطة تولتها موريتانيا وغينيا .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com