وفاة هندية صامت 68 يومًا لسبب غريب (صور) – إرم نيوز‬‎

وفاة هندية صامت 68 يومًا لسبب غريب (صور)

وفاة هندية صامت 68 يومًا لسبب غريب (صور)

المصدر: إرم نيوز - حنين الوعري

فارقت فتاة تبلغ من العمر 13 عاماً الحياة، بعد صيامها أكثر من شهرين متواصلين في حيدر أباد جنوبي الهند.

وأكد أقارب المراهقة أرادهانا سمدهاريا أنها كانت معروفة بامتناعها الصارم عن الأكل والشرب من وقت لآخر التزاماً بعقيدة ”جاين“ التي تتبعها.

وبينما يعد الصيام من الأمور المعتادة عند أتباع عقيدة ”جاين“، وهي طائفة دينية هندية تعود لعدة قرون تحتضن مبدأ اللاعنف كمبدأ أساسي، تتضمن العقيدة نظاماً غذائياً نباتياً صارماً.

CuVhLf3UIAAHD1J

ويتميز رهبان العقيدة الجاينية بارتداء ملابس بيضاء ويمشون عراة الأقدام و يحملون فرشاة صغيرة يمسحون بها الطريق من أمامهم أثناء سيرهم ”خوفاً من قتل أي مخلوق صغير عن غير قصد“.

وكانت الفتاة أرادهانا متطرفة، عند مقارنتها بالمؤمنين بهذه العقيدة، وتوفيت في 3 تشرين الأول/ أكتوبر بعد أن أتمت صيامها لمدة 68 يوماً، بدعم من والديها وهما ميسورا الحال.

وحسبما أوردت صحيفة ”إنديان إكسبرس“ الهندية، منعت الفتاة من الذهاب إلى المدرسة مع ازدياد ضعفها، كما أشارت التقارير أن أقاربها ألبسوها أغلى الملابس وأشادوا بإخلاصها والتقطوا معها صور ”سيلفي“.

imrs (1)

بدوره أشار جدها مانيختشاند سمدهاريا متحدثاً لصحيفة ”إنديان إكسبرس“ أنهم ”لم يحاولوا إخفاء صيامها عن أحد، كان الجميع يعلم بذلك“، مضيفاً أن ”الفتاة المخلصة كانت مصرة على الصيام ومنحت والديها خيارين: إما الإفراط في الصيام أو السماح لها بالقيام بالـ“ديشكا“ وهي عملية في العقيدة الجينية يتخلى المرء خلالها عن ممتلكاته الدنيوية والأمور التي يتعلق بها حتى يصبح راهباً.

وبعد انتهائها من صيامها الطويل، احتفل تجمع المؤمنين بالعقيدة الجاينية بنجاحها في حفل مهيب، كما نشرت الصحف المحلية إعلانات بتهنئتها، ووفقاً لتقرير نشر في صحيفة ”فيرست بوست“ الهندية ألبست المراهقة ”لباساً مثل الآلهة“ واقتيدت في أنحاء شوارع بلدتها على عربة فضية.

imrs

وعجز قلب الفتاة عن تحمل الصيام الصارم فتوفيت بسكتة قلبية بعد وقت قصير، وحضر المئات جنازتها. وبعد أن قدمت منظمة محلية لرعاية الأطفال شكوى، بدأت الشرطة التحقيقات، واتهم والدا الفتاة، يوم الأحد، بتهمتي القتل العمد وانتهاك قوانين عدالة الأحداث، في حين نفت العائلة أن تكون الفتاة أُجبرت أو أُكرهت على الصيام.

وأفاد والد الفتاة لانكشميشاند سمدهاريا لصحيفة ”فيرست بوست“ أن ”نفس الأشخاص الذين كانوا يقدرون قيام ابنتنا بأمر عظيم يقولون الآن أننا ”جعلنا ابنتنا تموت من الجوع“.

وبعد عدة حوادث، أصبحت عقيدة ”جاين“ محط جدل عالمي حول الحريات الدينية حيث قضت محكمة بأن شعيرة الصيام حتى الموت الذي عادة ما يتبناه كبار السن أو المصابون بأمراض خطيرة وتسمى ”سانثارا“ غير قانوني.

وجادل متبعو العقيدة الجاينية في استئنافات في المحكمة أن الشعيرة أمر أساسي في عقيدتهم ويمارس منذ عقود، إلا أن المحكمة حكمت بأن الشعيرة هي من أشكال الانتحار، وجاء قرار المحكمة العليا في الهند منافياً لقرار المحكمة الابتدائية في وقت لاحق فسمحت لأتباع العقيدة بمتابعة شعيرة الصيام القاتلة تلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com