إيران تبحث إلغاء عقوبة الإعدام ضد مهربي المخدرات
إيران تبحث إلغاء عقوبة الإعدام ضد مهربي المخدراتإيران تبحث إلغاء عقوبة الإعدام ضد مهربي المخدرات

إيران تبحث إلغاء عقوبة الإعدام ضد مهربي المخدرات

يعتزم البرلمان الإيراني دراسة طلب مقدم من قبل نحو 70 نائباً بشأن إلغاء عقوبة الإعدام بحق مهربي المخدرات، بعد ازدياد حالات الإعدام، الأمر الذي أثار قلق المنظمات الحقوقية المحلية والدولية.

وقال ممثل محافظة تبريز غرب إيران في البرلمان مير هادي قره سيد رومياني في تصريح لوكالة أنباء "إيسنا" الطلابية، الخميس، إنه تقدم بطلب مع 70 نائباً إلى هيئة رئاسة البرلمان بشأن تعديل عقوبة الإعدام ضد مهربي المخدرات، مرجحاً أن يتم مناقشة هذا الطلب  الأسبوع المقبل.

وأوضح النائب رومياني أن "الطلب يقضي برفع عقوبة الإعدام على جرائم المخدرات باستثناء أعمال التهريب المسلح"، منوها إلى أن لجنة الشؤون القانونية والقضائية بالبرلمان الإيراني ستدرس الخطة المقترحة قبل أن تمضي إلى المراحل التالية.

وقال تقرير قدمه مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان في إيران احمد شهيد، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إن 69 في المائة على الأقل من الإعدامات خلال الشهور الستة الأولى من 2015 كانت متصلة بجرائم المخدرات، مشيراً إلى أن إيران أعدمت أكثر من 830 شخصاً بين 1 يناير/كانون الثاني و1 نوفمبر/تشرين الثاني.

وبموجب تعديلات بدأ نفاذها في 2011، وسّع قانون مكافحة المخدرات الإيراني من الجرائم التي يُمكن أن يُعاقب عليها بالإعدام، لتشمل حيازة أكثر من 30 غراماً من المخدرات المركّبة مثل الميثامفيتامين.

 وفيما سبق كان القانون يعاقب بالإعدام على التهريب والحيازة والاتجار لأكثر من 5 كيلوغرامات من الأفيون، أو 30 غراماً من الهيروين أو المورفين، وعلى المخالفين بشكل متكرر المتلبسين بكميات أصغر، وعلى صناع أكثر من 50 غراماً من المخدرات المركبة.

 كما يسمح القانون بالعقاب البدني في جرائم المخدرات الأقل خطورة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com