السودان … ارتفاع حالات العنف ضد المرأة والطفل

السودان … ارتفاع حالات العنف ضد المرأة والطفل

المصدر: الخرطوم – ناجي موسى

كشف مركز ”سيما“ للتدريب وحماية حقوق المرأة والطفل في السودان عن ارتفاع معدل العنف ضد المطلقات، والمتمثل في جرائم القتل والضرب وحالات إنكار نسب لأطفال المطلقات.

وأشارت رئيسة المركز، ناهد جبر الله، في منتدى إطلاق حملة ”16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة“، الى وجود مؤشرات تدل على ازدياد حالات العنف ضد المرأة، ودعت إلى مناهضة زواج البنات دون السن القانونية، المعروف بزواج الطفلات.

وشارك في تدشين الحملة، ممثلو منظمات الامم المتحدة بالخرطوم، وخبراء الاتحاد الأفريقي في مجال حقوق المرأة، وعدد من الوزراء والمسئولين بالدولة ونواب البرلمان والعديد من منظمات المجتمع المدني السوداني المهتمة بحقوق المرأة.

وكشفت جبر الله عن 300 حالة عنف يتلقاها المركز سنوياً، أي بمعدل حالة كل يوم تشمل حالات تعذيب للأطفال وعنف زوجي بالضرب والإيذاء النفسي والعنف الاقتصادي، وتمسكت بضرورة التصدي لكافة الانتهاكات، وأهمية تحقيق العدالة والإنصاف.

ولفتت ناهد جبر الله، إلى أن نسبة ختان الإناث وصلت الى 65%، ووصفتها بالعالية جداً، وأن نسبة زواج الطفلات بلغت 36% حسب الإحصاء الرسمي، ووصفت تلك الإحصائيات بأنها ”جرس إنذار لخطورة تلك الانتهاكات“.

وفي سياقٍ متصل، قالت حرم الرئيس البشير، وداد بابكر، خلال الحملة القومية لمكافحة العنف ضد المرأة، تحت شعار: ”القضاء على زواج الطفلات لتعزيز تعليم البنات“، إن الدولة تدعم تطوير تعليم البنات لاسيما في مناطق النزاعات واللجوء والرحل والاصقاع النائية من السودان.

 ودعت بابكر إلى محاربة العادات والتقاليد التي تضر بالبنات وتعرقل تعليمهن وتطويرهن وسلب حقوقهن، مؤكدةً أن تعليم البنات من اهداف سياسات الدولة في تحقيق التنمية الشاملة.

من جهتها، أكدت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي، مشاعر الدولب، إلتزام الدولة، تشريعياً وتنفيذياً وقانونياً بمكافحة ومحاربة العنف ضد المرأة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com