العراق.. ضبط شخصين بحوزتهما ستارة أثرية للكعبة المشرفة

العراق.. ضبط شخصين بحوزتهما ستارة أثرية للكعبة المشرفة

المصدر: بغداد- محمد كريم

أعلنت محكمة تحقيق محافظة النجف جنوب العراق، الخميس، ضبط اثنين من المتهمين بجريمة المتاجرة بستارة أثرية لـ ”الكعبة المشرفة“، تعود للعصر العثماني عام 1808.

وقال قاضي المحكمة، غيث جبار، في تصريح صحافي، إن ”قوة من جهاز المخابرات العراقية في محافظة النجف تمكنت من ضبط متهمين أثنين بحوزتهما إحدى أستار الكعبة المشرفة“.

وأوضح أن ”هذه الستارة تعود بحسب المتخصصين في دائرة الآثار إلى العهد العثماني وتحديداً إلى العام 1808 خلال مدة تولي السلطان محمود الثاني الحكم“، لافتاً إلى ”أنها مطرزة ومزخرفة بخيوط من ذهب عيار 8 و 9 قيراط“.

وأضاف أن ”المتخصصين قدروا قيمة هذه القطعة الأثرية بنحو 5 مليارات دينار، وأن المتهمين اعترفوا تفصيلاً بأنهم كانوا ينوون بيعها“، منوهاً إلى ”إحالتهما على محكمة جنايات النجف وفق قانون الآثار والتراث المعدل“.

وأشار إلى أن ”القوة التي ألقت القبض على المتهمين، قامت بتصوير عملية نقل الستارة من سيارة أحد المتهمين إلى منزله في احد أحياء النجف“.

وتضرر التراث العراقي بالفعل جراء غياب القانون وعمليات السلب التي أعقبت إطاحة القوات التي تقودها الولايات المتحدة بصدام حسين في عام 2003 حين أضرم مهاجمون النار في مبان ونهبوا كنوزا يرجع تاريخها لآلاف الأعوام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com