بالفيديو.. السعوديون يتفاعلون مع ”أخ ينتهك عرض أخته“

ظاهرة هتك عرض المحارم تثير سخط السعوديين.

المصدر: إرم ـ محمد الزين

أثار مقطع فيديو متداول لشاب سعودي، وهو يناشد ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، انصافه من خاله الذي زعم أنه هتك عرض أخته (والدة الشاب)، والتي ترقد حاليا في أحد مستشفيات المملكة، الكثير من الجدل في الأوساط السعودية.

وتفاعل رواد موقع التدوين القصير ”تويتر“ مع هاشتاج#اخ_ينتهك_عرض_اخته.

وانقسم المغردون، بين متعاطف مع الشاب، ومشكك في روايته، وفريق ثالث يرى أن الأمر مجرد خلاف عائلي، كان بالإمكان حله في إطار ضيق وليس عبر صفحات التواصل الاجتماعي، فبينما اعتبر أحد المدونين، أن ”#اخ_ينتهك_عرض_اخته الخال النذل لا يمثل الا نفسه والانذال اللي يشبهونه لكنهم قلة ولله الحمد ..والرجال الشرفاء كثر وتضل نذالة فردية“، قال آخر إن “ الولد لم يذكر كلمة اغتصاب ياحبكم للتهويل، صح أن خاله حيوان، بس الشباب يجون الاستراحة مو في وسط بيتها على حسب ماذكر!“.

وكتبت مغردة سعودية، تقول ”#اخ_ينتهك_عرض_اخته ذي نهاية الدنيا، ذي اختك الله لا يوفقك يارب تستر علينا ولا تبتلينا“، فرد عليها معلق لا يرى في الأمر ضرورة للنقاش العقيم، قائلا: ”#اخ_ينتهك_عرض_اخته خلاف عائلي .. خليتوه هتك عرض يعني لازم تهولون الموضوع ؟“.

تعاطف

طائفة معتبرة من المتفاعلين مع هذا الهاشتاج، خيرت التعاطف مع الشاب السعودي في محنته، وإن اختلفت مظاهر التعاطف والرأفة، وكتب أحدهم يقول ”#اخ_ينتهك_عرض_اخته قهر الرجال الإنسان من قهر وهم وغم بغلبة انتصر عليه بها، وهو يعلم أنه على الحق وخصمه على الباطل“، وعلى منواله عزفت مغردة، وكتبت ”#اخ_ينتهك_عرض_اخته دموعه تحرق القلب، والله ليته اخذ امه و هج طالما خاله شيطان ع هيئة بشر“.

مدونة سعودية، سجلت تعاطفها مع الرجل مقدرة دموعه التي ذرفت، وتابعت ”الرجال جالس يبكي.. هذا شي كبير يااخوان.. الله لا يوفق خاله الكلب ويقوم امه بالسلامة وينصرهم على من ظلمهم.. #اخ_ينتهك_عرض_اخته“.

فئة أخرى من المغردين، اعتبرت الحادثة غيض من فيض القضايا الاجتماعية، التي تهز المجتمع السعودي بين الفينة والأخرى، والتي تلقى التعاطف عوضاً عن الحل، وكتبت سيدة تقول ”ياربي رحمتك الدنيا ماعد فيها خير صارت مصايب القرايب اكثر.الله يأخذ حقه من خاله وينصره ويخليه لأمه #اخ_ينتهك_عرض_اخته“، وشاطرها أحدهم هذا الرأي وزاد ”#اخ_ينتهك_عرض_اخته لاحول ولا قوة الا بالله ،، جد الدنيا صارت تخوف ، الله يصبرهم على بلواهم وينتقم منه“.

تهكم

هاشتاج #اخ_ينتهك_عرض_اخته، نال نصيبه من السخرية والتهكم، ففيما اعتبر كثيرون أنه تافه ”#اخ_ينتهك_عرض_اخته أوكي الخال مامعاه حق و ظالم بس أسم الهاشتاق غبي و تافه ”، أكد آخر أنه جانب الحس الأخلاقي، وأردف ”عيب بعض الهاشتقات:- أنها تكتب بنية ربما غير حسنة أو كخبط عشواء بلا مراعاة للحس الإنساني والمجتمعي والأخلاقي، كهذا الهاشتاق #اخ_ينتهك_عرض_اخته

وكانت نبرة التهكم حاضرة عند البعض، كهذا المغرد الذي دَون يقول، ”يدخل السجن ويحفظ جزء (عم)، ويطلع داعية، والمسكينة ماجنت الا السمعة السيئة راحت ضحية مجتمع خلاهم نجوم“، فردت عليه مدونة ترى أن الوقت ليس مناسباً للتشفي، قائلة ”رجال ويبكي ؟؟؟؟ قسم بالله ان اللي فيه لو طاح على جبل لاهده كله، حسبي الله ونعم الوكيل على خاله الكلب #اخ_ينتهك_عرض_اخته

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة