الواسطة أكثر أشكال الفساد انتشارا في السعودية

الواسطة أكثر أشكال الفساد انتشارا في السعودية

المصدر: إرم- من ريمون القس

أظهرت دراسة حديثة أن الواسطة تشكل أكثر أشكال الفساد في المجتمع السعودي وتنتشر في القطاع الحكومي الخدمي بنسبة 54 % تليها الرشوة بنسبة 16 %.

وكشفت الدراسة، التي قامت بها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في السعودية (نزاهة)، أن نسبة 15 % يرون أن الشكل الثالث من أشكال الفساد يتمثل في اللامبالاة، وفي المرتبة الرابعة المحسوبية ونسبتها 10 %، بينما يأتي الاختلاس في المرتبة الأخيرة كأقل أنواع الفساد انتشاراً في القطاع الحكومي الخدمي بنسبة 5 %.

ويعتمد مؤشر الجهات الحكومية على كل من استبانة المراجعين 12.7 نقطة، واستبانة الموظفين 57.3 نقطة، بالإضافة إلى المقابلات 30 نقطة.

وكان العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله قد وجه، قبل حوالي ثلاث سنوات، بإنشاء جهاز خاص بمكافحة الفساد باسم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) إلا أن هذا الجهاز الحكومي الذي كان يحظي بدعمه الشخصي لم يتمكن من الحد من الفساد المستشري في أجهزة الدولة.

ورغم أن الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي تولى عرش المملكة في يناير/كانون الثاني الماضي، أكد، في أكثر من مناسبة، على محاربة الفساد في مفاصل الدولة وخاصة الحكومي، إلا أن تقريراً رسمياً أظهر، في يونيو/حزيران الماضي، أن 14 وزارة سعودية ترفض التعاون مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) وهو ما يشير إلى ارتفاع الجهات الحكومية غير المتعاونة مع الجهاز الحكومي المنشئ قبل ثلاث سنوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com