مصر.. القبض على رجل أعمال في قضية علاء حسانين زعيم عصابة الآثار
مصر.. القبض على رجل أعمال في قضية علاء حسانين زعيم عصابة الآثارمصر.. القبض على رجل أعمال في قضية علاء حسانين زعيم عصابة الآثار

مصر.. القبض على رجل أعمال في قضية علاء حسانين زعيم عصابة الآثار

ألقت الأجهزة الأمنية ،في مصر، القبض على رجل الأعمال حسن راتب، تنفيذا لقرار النيابة العامة بضبطه، في قضية تهريب آثار.

وجاء قرار القبض على راتب، بعدما كشفت التحقيقات التي تجريها سلطات التحقيق مع النائب البرلماني السابق علاء حسانين المشهور بـ"نائب الجن والعفاريت"، أن رجل الأعمال متهم بتمويل علاء حسانين ماديا في عمليات التنقيب عن الآثار.

وكشفت تحقيقات النيابة المصرية، عن عمليات تمويل بملايين الجنيهات قدمها حسن راتب لمجموعة يقودها علاء حسانين وشقيقه، في التنقيب عن الآثار، وهو ما أكدته اعترافات الشقيق، عن قيام رجل الأعمال، بدفع ملايين الجنيهات للبحث عن الآثار.



وقرر قاضي المعارضات في مصر، السبت، تجديد حبس النائب السابق علاء حسانين، وثلاثة آخرين 15 يوما، على ذمة التحقيقات، في اتهامه بقضية آثار.

وأمرت النيابة المصرية، بسرعة التحريات حول الواقعة والمتهمين، وتشكيل لجنة من خبراء الآثار، وذلك لتقييم القطع المضبوطة.

وكانت الأجهزة الأمنية في مصر، تمكنت من ضبط النائب البرلماني السابق علاء حسانين لاتهامه في قضية آثار بمصر القديمة.

وبعد القبض عليه، أدلى علاء حسانين باعترافات وُصفت بـ"الصادمة" حول المجموعة التي يتزعمها لنهب كنوز مصر الأثرية.

وقال حسانين في التحقيقات، إنه استخرج 201 قطعة أثرية من أعمال التنقيب عن الآثار في مصر القديمة ومحافظة المنيا.



وأشار إلى أنه استخرج أغلب تلك القطع من 4 حفر في مصر القديمة، وكان يقوم بتجميعها داخل مخزن تمهيدا لتهريبها خارج مصر بعد إنهاء صفقة بيعها لخبراء أجانب.

وكشفت التحقيقات أن المضبوطات عبارة عن "لوحتين أثريتين لتابوت منقوش بالهيروغليفية، و36 تمثالا مختلفة الأطوال، و4 تماثيل أوشارتي نصف، وتمثال خشبي طوله 40 سم على هيئة أوزاريه، وتمثال أوشارتي من المرمر، وتمثالين من البرونز أحدهما مفصول الرأس، وتمثال خشبي طوله 10 سم، وتمثال حجري يعود للعصر اليوناني، و52 عملة برونز ونحاس تعود للعصر الروماني واليوناني، و6 عملات من النحاس ترجع للعصر اليوناني".

وأوضحت التحقيقات أن "مخزن الآثار الذي أخفى فيه النائب المضبوطات، كان يحوي عددا من القطع الأثرية، وهي عبارة عن مسند ورأس من الخشب، و10 قطع من الفيانس أخضر اللون، و3 مسرجات من الفخار ترجع للعصر اليوناني والروماني، وجزء من تمثال خشبي على هيئة حيوان، و3 أثقال ميزان أحدها بازلت، وآخر حجري، و3 موازين من البازلت، و3 مكاحل من المرمر، وتمثال جنائزي صغير".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com