منوعات

تفاصيل توقيف مقيم سوري حصل على الجنسية الكويتية بالتزوير قبل ثلاثة عقود‎
تاريخ النشر: 14 فبراير 2021 14:52 GMT
تاريخ التحديث: 14 فبراير 2021 16:25 GMT

تفاصيل توقيف مقيم سوري حصل على الجنسية الكويتية بالتزوير قبل ثلاثة عقود‎

كشفت صحيفة كويتية تفاصيل ضبط مقيم سوري حصل قبل نحو ثلاثة عقود على الجنسية الكويتية بالتزوير، في حادثة ليست الأولى من نوعها في البلد الخليجي الذي يشكِل الوافدون

+A -A
المصدر: نسرين العبوش – إرم نيوز

كشفت صحيفة كويتية تفاصيل ضبط مقيم سوري حصل قبل نحو ثلاثة عقود على الجنسية الكويتية بالتزوير، في حادثة ليست الأولى من نوعها في البلد الخليجي الذي يشكِل الوافدون فيه ضعفي عدد المواطنين.

وقالت صحيفة ”القبس“ المحلية، إن ”الإدارة العامة للجنسية والجوازات تمكنت الأسبوع الماضي من ضبط المقيم السوري عند عودته من دولة قطر، بعد إجراء التحريات اللازمة عنه بناءً على معلومات أكدت حصوله على الجنسية الكويتية بالتزوير“.

وذكرت الصحيفة أن ”المتهم السوري حصل على الجنسية عام 1986، مقابل مبلغ مالي، وهي معلومات تم التأكد من صحتها بعد إجراء التحريات وجمع المعلومات الكافية“.

وأوضحت أن ”المتهم غادر الكويت عقب شعوره بالخطر إلى قطر، التي مكث فيها نحو ثلاثة أشهر للتمويه، قبل أن يعود إلى البلاد، الأسبوع الماضي، ليتم إلقاء القبض عليه وإحالته إلى التحقيق“.

وحسب التحقيقات الأولية، فقد اعترف المتهم بشرائه الجنسية الكويتية قبل أكثر من ثلاثين عاما، عبر التدليس للاستمتاع بمزاياها.

ويثير ملف الجنسيات المزورة قلقا رسميا وشعبيا في الكويت؛ بسبب مخاوف من أن يشكل أصحاب الجنسيات الكويتية المزورة تهديدا أمنيا، من خلال المناصب الرفيعة التي يحتلونها في المؤسسات الحكومية، المدنية والأمنية والعسكرية.

وتنظر المحاكم الكويتية بين الحين والآخر بقضايا تزوير جنسيات، حيث سبق أن أصدرت أحكاما بإدانة متهمين وسجنهم وعزلهم من وظائفهم، وسبق أن تم الكشف قبل عام عن قضية تزوير مثيرة، بطلتها مواطنة تحمل اسمين، عمرة وغريسة، وتملك جوازين وتعمل بوظيفتين، وهي قضية تم اكتشافها عقب وفاة والد المواطنة أثناء حصر الإرث.

وأيدت محكمة الاستئناف، في حزيران/ يونيو الماضي، حبس المتهمة وزوجها ومتهم آخر لمدة سبعة أعوام مع الشغل والنفاذ، عن تهم تزوير الجنسية، واختلاق شخصية وهمية كويتية أخرى للمتهمة، والعمل في وظيفتين.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك