منوعات

الأولى منذ اعتقاله.. نشر جزء من مكالمة السعودي خالد الدوسري مع والدته
تاريخ النشر: 13 يونيو 2020 23:26 GMT
تاريخ التحديث: 14 يونيو 2020 5:46 GMT

الأولى منذ اعتقاله.. نشر جزء من مكالمة السعودي خالد الدوسري مع والدته

أثارت والدة المعتقل السعودي في سجون الولايات المتحدة الأمريكية، خالد الدوسري، مشاعر حزن وتعاطف مواطنيها بعدما سمعوا صوتها في مكالمة هاتفية مع ابنها، هي الأولى

+A -A
المصدر: الرياض– إرم نيوز

أثارت والدة المعتقل السعودي في سجون الولايات المتحدة الأمريكية، خالد الدوسري، مشاعر حزن وتعاطف مواطنيها بعدما سمعوا صوتها في مكالمة هاتفية مع ابنها، هي الأولى منذ توقيفه قبل نحو تسع سنوات، إذ بدت في موقف إنساني صعب وهي تحاول جاهدة كي يسترجع الابن ذاكرته ويتعرف على أمه من جديد.

ونشر محامي الدوسري جزءا من المكالمة الهاتفية بين الأم وابنها الموقوف منذ العام 2011، بتهمة حيازة أسلحة دمار شامل، لتحظى باستماع مئات الآلاف خلال ساعات قليلة من نشر التسجيل عبر حساب المحامي سعود متعب بن قويد في تويتر.

2020-06-AR-311139698

وخلال التسجيل الذي يوثق جزءا من المحادثة، وتم نشره بموافقة العائلة، تحاول الأم تذكير ابنها خالد بنفسها، وتقول له ”خالد.. عرفتني؟.. أنا أمك شيخة.. عرفتني..“ بينما يجيب الابن بنعم دون أن يظهر عليه أنه قد أدرك بالفعل أن محدثته هي والدته، إذ يعاني الشاب اضطرابا في حالته النفسية.

وحث محامي الدوسري، مواطنيه، وحكومة بلاده، على الوقوف مع موكله، وكتب في تغريدة معلقا على التسجيل الصوتي ”احبتي … ننشر لكم جزءا بسيطا من مكالمة السجين خالد لوالدته بعد موافقتهم لغرض توضيح ما تعانيه عائلته؛ ما يستدعي وقوف المجتمع والمسؤولين معهم“.

وانهالت التعليقات على التسجيل فور نشره، وغالبية أصحابها من المتعاطفين مع الأم وابنها، إذ تحظى قضية الدوسري بمتابعة لافتة من قبل السعوديين الذين يعتقد كثير منهم أن مواطنهم مظلوم ومسجون بتهم ملفقة.

وقال الداعية السعودي، الشيخ عمر عبدالرحمن العمر، في تعليق على المكالمة المؤثرة بين الأم وابنها: ”اللهم كما رددت يوسف لأبيه رُدَّه لوالدته عاجلا وأفرح قلبها بعودته سالما…“.

وقال مغرد يدعى عبيد المطيري في تغريدة مؤثرة: ”يعلم الله أن ردة فعله مع والدته غير طبيعية وأحزنت من سمعها .. تكسرت المشاعر وصغرت الدنيا بما احتوت عند سماع أمه وهي تحاول استنهاض مشاعره لتبرد غليلها بسماع صوت ضناها. اللهم الطف بحاله و حال والدته…. ابذلوا المجهود وحثوا الهمم لإرجاع خالد لأهله ومحبيه والله المستعان“.

 

وأعاد محامي الدوسري قضية موكله للاهتمام العام خلال الأيام القليلة الماضية بنشر وثيقة قد تسهم في تغيير إجراءات محاكمته، قبل أن يكشف عن أول مكالمة تجمع الشاب المسجون بعائلته منذ توقيفه في 2011.

وجاء الكشف عن المكالمة بعد يوم واحد من نشر محامي الدوسري لوثيقة تثبت أن المواد الكيميائية التي حوكم موكله بسببها ”غير مخلوطة وكميتها ليست كافية لصناعة مادة متفجرة“، وفق شهادة مختبر متخصص بتحليل المواد الكيميائية، استعان به مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، لكن تم إخفاء تلك الوثيقة عن المحاكمة بحسب المحامي بن قويد.

2020-06-BeFunky-collage-2020-06-13T220222.162

وتعيد هذه التطورات في قضية الدوسري، الأمل لكثير من المتعاطفين مع الطالب الجامعي السابق، بإعادة محاكمته، استنادا لتلك الوثيقة، بجانب كون الدوسري غير مدرك لما يدور حوله بسبب اضطراب نفسي يعاني منه فيما يبدو، ويقول متابعون للقضية، إنه حكم بالسجن المؤبد بذلك الوضع الصحي وعدم الإدراك.

وتقول شبكة ”سي إن إن“ الأمريكية، إن المبتعث السعودي تم اعتقاله على خلفية ”تهمة واحدة تتعلق بمحاولة استخدام سلاح دمار شامل، حيث كان يُشتبه في أنه كان يسعى للحصول على مواد كيماوية لصنع قنبلة، والتي رجحت السلطات الأمريكية أنه كان يسعى من خلالها لاستهداف منزل الرئيس الأمريكي السابق، جورج دبليو بوش، في دالاس، ومحطات للطاقة النووية وجسور ضخمة“.

لكن تقارير إعلامية أخرى عن قضية الدوسري الذي قدِم للولايات المتحدة عام 2008، لدراسة الهندسة الكيميائية، تقول إنه طلب كمية من المواد الكيميائية عبر شركة شحن مرخصة؛ لنقلها إليه لأغراض البحث والدراسة والقيام بتجارب تصب في صميم تخصصه، لكن تم اعتقاله منذ ذلك الحين.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك