تغريم "أبل" و"برودكوم" 1.1 مليار دولار لانتهاكهما براءات اختراع
تغريم "أبل" و"برودكوم" 1.1 مليار دولار لانتهاكهما براءات اختراعتغريم "أبل" و"برودكوم" 1.1 مليار دولار لانتهاكهما براءات اختراع

تغريم "أبل" و"برودكوم" 1.1 مليار دولار لانتهاكهما براءات اختراع

قضت محكمة في لوس أنجلوس بتغريم شركتي "آبل" و"برودكوم"، مبلغ 1.1 مليار دولار لصالح معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، بعد إدانتهما بتهمة انتهاك عدة براءات اختراع مسجلة باسم هذه الجامعة حول البث اللاسلكي.

وقررت هيئة المحلفين الحكم على "أبل" بدفع 837 مليون دولار لمقدمي الشكوى، وعلى "برودكوم" لصنع شبه الموصلات، بدفع 270 مليون دولار.

وكان معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك) في باسادينا قرب لوس أنجلوس، باشر ملاحقات قضائية عام 2016، معتبرا أن منتجات "أبل" مثل أجهزة "آي باد" وحواسيب "ماك"، تحوي مكونات إلكترونية تصنعها "برودكوم" تنتهك براءات اختراع مسجلة باسمه.

وقالت الجامعة في بيان "نحن سعداء أن هيئة المحلفين خلصت إلى أن أبل وبرودكوم انتهكتا براءات اختراع كالتك"، مشيرة إلى أنها "منظمة لا تبغي الربح مكرسة للتعليم العالي"، وتهدف إلى الدفاع عن حقوق الملكية الفكرية العائدة لها من أجل تنفيذ مهمتها بشكل جيد.

وأكدت "أبل" و"برودكوم" أنهما تنويان استئناف الحكم.

إيرادات تاريخية

في سياق متصل، قفزت إيرادات "آبل"، إلى أعلى مستوى لها، وهو 55.96 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري، مدفوعة بارتفاع حاد في الطلب على هاتفيها آيفون 11 وآيفون 11 برو.

وأفادت الشركة في تقرير اليوم الخميس، بأن الإيرادات تم تقديرها للربع الجاري على أساس الطلب والحجوزات على الهاتفين الجديدين والخدمات التي تقدمها الشركة، والتي قفزت قيمتها أيضا إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق.

وأوضحت الشركة أن مبيعات الهواتف ارتفعت بشكل كبير لتصل إلى 61% من إجمالي إيرادات الشركة بنهاية العام الماضي، مشيرة إلى أن النسبة هي من أعلى المستويات منذ أن بدأت "أبل" بتصنيع هواتف آيفون وتصديرها للعالم.

وقال الرئيس التفنيذي للشركة تيم كوك: "نحن سعداء جدا بتحقيق أعلى مستوى من الإيرادات الربعية في تاريخ الشركة مدفوعة بشكل أساسي بالطلب القوي على هاتفي آيفون 11 وآيفون 11 برو وارتفاع الإيرادات من الخدمات إلى أعلى مستوى لها".

وجاء في تقرير الشركة أن إيرادات الخدمات، بما فيها خدمات الموسيقى وأبل ستور وأبل تيونز، بلغت حوالي 12.7 مليار دولار في الربع الأول، وهي أعلى بضعفين من إيرادات الخدمات البالغة 6.1 مليار دولار في نفس الفترة قبل 4 سنوات.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com