الكويت تكشف أكبر عملية لتزوير جوازات السفر

الكويت تكشف أكبر عملية لتزوير جوازات السفر

المصدر: إرم– من قحطان العبوش

ذكرت تقارير إعلامية محلية كويتية، إن السلطات الأمنية في البلاد، كشفت عن عملية تزوير كبيرة لجوازات السفر، ساعدت كثير من الأشخاص غير محددي الجنسية (البدون) على السفر خارج الكويت بوصفهم مواطنين.

وأوضحت أن العدد الكلي للجوازات المزورة غير معروف حتى الآن بسبب سفر الأشخاص الحاملين لها إلى خارج الكويت، لكن قد تتجاوز أكثر من 100 جواز على الأقل.

وتحقق إدارة التزيف والتزوير في المباحث الحنائية، حالياً مع وافدين مصريين وشخص من فئة ”البدون“ يعملون في قطاع الجنسية والجوازات، إذ تتهمهم بإصدار الجوازات المزورة لصالح بعض الأشخاص مقابل خمسة آلاف دينار عن كل جواز.

ولم تصدر وزارة الداخلية تعليقاً على الحادثة حتى الآن، لكن التحقيقات الأولية بحسب تقارير إعلامية، تشير إلى أن المتهمين الثلاثة يستفيدون من قاعدة البيانات ويضعون بيانات مواطنين كويتيين مرفقة بصور الأشخاص البدون الذين يطلبون الحصول على جوازات سفر مزورة.

ويركز المحققون حالياً على الجوازات التي تم استخراجها بأسماء مواطنين كويتيين لصالح ”البدون“ إذ يواجه المحققون صعوبة في معرفة العدد الكلي للجوازات المزورة بسبب سفر الحاصلين عليها.

وسبق للسلطات الأمنية ضبط عصابات تزوير جوازات السفر التي يطلبها ”البدون“ للسفر خارج البلاد، لكن هذه أول مرة يتورط موظفون في إدارة الجنسية ووثائق السفر في الجريمة.

وكانت وزارة الداخلية التي تعمل على مشروع كبير لاستبدال جوازات مواطنيها الحالية بأخرى ممغنطة أكثر أماناً، أعلنت في وقت سابق، أن خمسة آلاف شخص من فئة البدون غادروا الكويت بصورة نهائية.

وقضية ”البدون“ الذين تطلق عليهم السلطات الكويتية اسم ”غير محددي الجنسية“ هي الأكبر في دول الخليج الست، وتعرضت الكويت بسببها لانتقادات دولية كثيرة بعد أن فشلت في إيجاد حل نهائي لها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com