سعودي يخترع روبوتاً ينذر بالإزعاج والبخار

سعودي يخترع روبوتاً ينذر بالإزعاج والبخار

المصدر: إرم - ريمون القس

ابتكر مواطن سعودي روبوتاً آلياً لحراسة المحلات والأسواق التجارية المغلقة بعد إعطائه أمراً إلكترونياً لبدء الحماية ومنع اللصوص من السرقة.

وقال الشاب ”مسعود بن ظافر آل قليص الشهراني“ لصحيفة محلية إنه بمجرد محاولة اللصوص الدخول إلى محل تجاري مغلق يطلق الروبورت الآلي صافرات إنذار مزعجة جداً، يليها إطلاق بخار كثيف يحجب الرؤية، ما يظلل اللص ويمنعه من إتمام عملية السرقة، كما أن الجهاز لا يهدأ ويعود لوضعه الطبيعي إلا بعد خروج اللص من الموقع.

وأضاف: ”دائماً ما نسمع عن تعرض محلات تجارية للسرقة رغم وجود كاميرات للمراقبة والإنذارات المتصلة بالكهرباء ولكن الكثير من اللصوص أصبحوا يعرفون كيفية التعامل مع أجهزة الإنذار، فيقومون بكل سهولة بقطع التيار الكهربائي قبل البدء في تنفيذ“ السرقة.

وأوضح أن الروبوت الذي ابتكره يتصل بمصدر طاقة مركزي مستقل بذاته لا يستطيع اللص الوصول إليه“. مؤكداً أن الروبوت يقوم على تحديد موقع اللص وهل ما زال متواجداً داخل المحل أو المنشأة المراد سرقتها أم لا، عن طريق إشارات ضوئية محددة ومبرمجة لدى صاحب المنشأة.

وأبدى الشهراني رغبته في تطوير ابتكاره وإنتاجه بشكل تجاري ولذلك حرص على تسجيله في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

وتقوم مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، ومقرها الرياض، بدور رئيسي في التخطيط للعلوم والتقنية في السعودية بما في ذلك المشاركة في إعداد الخطط الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار ووضع الاستراتيجيات اللازمة لتنفيذها، ودعم برامج ومشاريع البحوث العلمية للأغراض التطبيقية والعمل على تطوير آليات لتحويل مخرجات البحث العلمي والتطوير التقني إلى منتجات صناعية، إضافة إلى تقديم الخدمات العلمية المتخصصة في مجالات المعلومات والنشر العلمي وتسجيل براءات الاختراع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة