محاكم حماس تستخدم ”الديلفري“ لتبليغ الدعاوى القضائية‎

محاكم حماس تستخدم ”الديلفري“ لتبليغ الدعاوى القضائية‎

المصدر: غزة - إرم نيوز

قررت المحاكم التابعة لحركة حماس في قطاع غزة، اليوم الخميس، استخدام ”الديلفري“ لتوصيل الدعاوى القضائية للمواطنين، وذلك وفق قرار أصدره المجلس الأعلى للقضاء.

وقال مجلس القضاء، في بيان صحفي، الخميس، إنه تقرر خصخصة البلاغات القضائية، في خطوة تهدف لإنهاء دور الشرطة القضائية في تبليغ الأوراق القضائية واستبدالها بالشركة العالمية للخدمات اللوجستية ”مرسال“.

وأوضح أن ذلك بموجب الاتفاق المبرم بين وزارة العدل والشركة والذي دققته دائرة المكتب الفني والإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية ودائرة الأرشيف العام بالمجلس الأعلى للقضاء.

وقال رئيس المجلس، المستشار محمد عابد: إن ”القرار يهدف لسرعة التبليغات القضائية وتقصير أمد التقاضي والحد من عمليات التأجيل غير المبررة وعدم الاستدلال على العنوان“.

وأوضح عابد أن ”تبليغ الأوراق القضائية ركيزة أساسية في سير الدعوى، خاصة وأن القضاة لا يباشرون في القضية إلا بعد التأكد من صحة واقع تبليغ كل أطراف الدعوى“.

ولم يوضح المجلس ماهية القرار أو المبلغ المالي المدفوع نظير ذلك، أو الآلية المتبعة لتبليغ المواطنين وضمان وصول القرارات القضائية لهم، في ظل أزمة مالية واقتصادية يعيشها قطاع غزة تزيد جباية حكومة حماس من أزمتها.

والتبليغ القضائي هو محرر رسمي يثبت فيها مأمور التبليغ ما تم على يديه وذلك طبقًا للأوضاع القانونية وفي حدود سلطته واختصاصه، وهو يخضع للمساءلة القانونية عند مخالفته الحقيقة عمدًا، وأثبت عكس ما حصل عليه أو دوّن معلومات غير حقيقية لم يحصل عليها فعلًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة