مصر تحبط محاولة بيع 79 قطعة آثار فرعونية ويونانية

مصر تحبط محاولة بيع 79 قطعة آثار فرعونية ويونانية

المصدر: روميساء البنا - إرم نيوز

أحبطت السلطات المصرية محاولة بيع 79 قطعة أثرية يعود بعضها للعصر الفرعوني القديم، والآخر للعصر اليوناني، عثر عليها بحوزة شخص بجنوب مصر، بقصد الاتجار، وتمت مصادرتها لصالح وزارة الآثار.

وتمكنت شرطة الآثار المصرية من ضبط الشخص الذي عثر بحوزته على كمية الآثار المسروقة بمحافظة المنيا، وأشارت التحريات إلى أن الشخص الذي تم القبض عليه يعمل ”حلاقًا“، ومقيم بدائرة مركز شرطة سمالوط غرب المنيا، في حين تم تسليم المتهم والمضبوطات إلى الجهات المختصة، لإكمال الإجراءات القانونية بحقه بعد ضبطه بمسكنه، وبحوزته 79 قطعة أثرية.

وبحسب بيان صدر عن وزارة الداخلية، فإن ”القطع المصادرة تشتمل على تمثال لسيدة من الحجر الجيري بطول حوالي 30 سم، و 2 تمثال لسيدتين من الحجر الجيري بطول حوالي 15 سم، و3 تماثيل من الفخار بأطوال 10 و 15 و 20 سم، و 55 عملة معدنية مختلفة الأشكال والأحجام، ترجع جميعها للعصر اليوناني والروماني، و7 تماثيل من البورسلين بطول حوالي 20 سم، و 6 تماثيل أوشابتي من البورسلين بطول حوالي 20 سم و3 تماثيل من البازلت الأسود على قاعدة من ذات المادة بطول حوالي 5 سم، و2 تميمة لوجه آدمي“.

وفي تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أعلن وزير الآثار المصري خالد العناني عن سرقة 32 ألف قطعة أثرية من 10 مخازن عام 2017، مشيرًا إلى أن الحكومة نجحت مؤخرًا في استرداد عدد كبير من القطع المهربة التي كانت مسجلة في المواثيق الرسمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com