معدل الإعدامات في إيران هو الأعلى في العالم
معدل الإعدامات في إيران هو الأعلى في العالممعدل الإعدامات في إيران هو الأعلى في العالم

معدل الإعدامات في إيران هو الأعلى في العالم

نيويورك - أحصت الأمم المتحدة ما لا يقل عن 852 إعداما في الأشهر الخمسة عشر الأخيرة في الجمهورية الاسلامية، أي معدل الإعدامات الأعلى في العالم نسبة الى عدد السكان.

وأعرب مسؤول في الأمم المتحدة عن قلقه الاثنين حيال العدد المتنامي للإعدامات في ايران، الأمر الذي يعتبره، مؤشرا على تدهور وضع حقوق الإنسان في هذا البلد منذ وصول الرئيس الاصلاحي حسن روحاني إلى السلطة.

وقال أحمد شهيد مقرر الأمم المتحدة إن "عدد الجرائم التي يعاقب عليها بالإعدام يثير الصدمة". وأضاف "لقد شهدنا إعدام شخص لأنه قدم هبة لمنظمة أجنبية".

وأبدى شهيد الذي سيقدم تقريره الى الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء، صدمته من إعدام شابة ايرانية السبت شنقا كان حكم عليها بطعن رجل وهو يعتدي عليها جنسيا.

وارتفعت أصوات عدة في المجتمع الدولي في نهاية الاسبوع للإعراب عن استنكارها لهذا الإعدام والتشكيك بعدالة المحاكمة التي لقيتها الشابة.

وأضاف شهيد أن روحاني "عاجز عن تسوية هذه المشكلة وقلب هذا الاتجاه والوفاء بوعوده" في هذا الموضوع، لافتا إلى أن الرئيس الإيراني ينقصه دعم البرلمان للعمل على دفع برنامجه السياسي.

وأحمد شهيد الذي عين في 2011 لم يزر إيران منذ أن تولى هذا المنصب. لكنه التقى مع ذلك أكثر من 400 إيراني مستخدما من خلال السكايب خصوصا واستطاع ايضا التحادث هاتفيا مع مسجونين.

وفي تقريره، لفت شهيد أيضا إلى ان حرية الصحافة تواجه صعوبات في الجمهورية الاسلامية الإيرانية مع 35 صحافيا وراء القضبان. وهناك قرابة 300 شخص مسجونين بسبب ممارساتهم الدينية.

وستصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر المقبل على مشروع قرار عرضته كندا لإدانة انتهاكات حقوق الانسان في ايران.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com