التشيك يسرقون سلعاً بـ650 مليون دولار سنوياً – إرم نيوز‬‎

التشيك يسرقون سلعاً بـ650 مليون دولار سنوياً

التشيك يسرقون سلعاً بـ650 مليون دولار سنوياً

المصدر: براغ- الياس توما

اظهرت دراسة أمنية تشيكية حديثة أنه يتم سنوياً في تشيكيا سرقة سلع من المحلات التجارية المختلفة بقيمة تصل إلى 13 مليار كورون، أي ما قيمته 650 مليون دولار، الأمر الذي يمثل 1,5 % من دخل المحلات التجارية الصغيرة.

وأشارت الدراسة التي أعدتها وكالة ”اباس أي بي اس“ المختصة بالقضايا الأمنية أن اللصوص من خارج المحلات يساهمون بنسبة 45% من عمليات السرقة في حين يساهم العاملون في المحلات التجارية بنسبة 30% من السرقات،أما البقية وهي بنسبة 25% فتسرق من قبل الجهة المزودة للسلع أو نتيجة لأخطاء في عمليات الحساب.

ويقول رئيس اتحاد الوكالات الامنية الخاصة في تشيكيا ”ييرجي كامينيك“ أن الخسائر الأكبر من جراء السرقات تحدث في قطاع الثياب، أما العدد الاكبر من السرقات فتحدث في محلات بيع المواد لغذائية، وأشار إلى أن محلات بيع الالكترونيات لايتم فيها الآن السرقة بشكل كبير بسبب الإجراءات الأمنية الجديدة التي تعمل بها محلات بيع الالكترونيات لتأمين منتجاتها من السرقة.

وأوضح أن أكثر الشرائح الاجتماعية ممارسة لسرقة في المحلات التجارية تأتي من صفوف الذين لا مأوى لهم والناس المدمنين على مواد مختلفة الذين يسرقون اي شيء عمليا كي يوفرون دخلا ماليا يشترون به المواد المدمنين عليها.

ونبه إلى تزايد حالات العدوانية لدى اللصوص مشيرا إلى أن الكثير من حالات السرقة تحولت خلال ممارستها إلى سطو وإلى استخدام العنف خلالها .

يذكر ان دراسة اجرتها مؤسسة دولية مختصة اظهرت انه في الفترة بين عامي 2012 ــ 2013.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com