بعد اعتقاله.. هل تسلم لبنان مواطنها المتهم بقتل فلبينية وإخفائها في ثلاجة للكويت؟  – إرم نيوز‬‎

بعد اعتقاله.. هل تسلم لبنان مواطنها المتهم بقتل فلبينية وإخفائها في ثلاجة للكويت؟ 

بعد اعتقاله.. هل تسلم لبنان مواطنها المتهم بقتل فلبينية وإخفائها في ثلاجة للكويت؟ 
Jessica, fourth left, and Jojit Demafelis, left, siblings of Joanna Demafelis who was found dead in a freezer in Kuwait, cries as the wooden casket of her remains arrives at the Ninoy Aquino International Airport Friday, Feb. 16, 2018 in suburban Pasay city, southeast of Manila, Philippines. The death of Joanna, allegedly in the hands of a couple in Kuwait, prompted the populist President Rodrigo Duterte to order the repatriation of overseas Filipino workers from the oil-rich nation in the Middle East. Third from left is Foreign Affairs Secretary Alan Peter Cayetano. (AP Photo/Bullit Marquez)

المصدر: فريق التحرير

تواصل أجهزة الأمن في بيروت التحقيق مع اللبناني نادر عصام عساف، المتهم هو وزوجته السورية منى حسون، بقتل عاملة فلبينية، في الكويت وإخفاء جثتها في ثلاجة، قبل أكثر من عام.

 ويثور نقاش حول مصير المتهم، وهل سيتم ترحيله إلى الكويت، التي أصدرت بحقه مذكرة توقيف دولية، إثر اكتشاف الجريمة التي يُتّهم نادر وزوجته بارتكابها قبل أكثر من عام،  ثم الفرار من البلاد.

ونقلت صحيفة الرأي الكويتية عن النائب العام التمييزي في لبنان القاضي سمير حمود قوله ”إن السلطات اللبنانية خاطبت الكويت عبر الإنتربول، بهدف إرسال ملف طلب استرداد عساف في ضوء الاتفاقية القضائية بين البلدين“.

وكان مصدر أمني كويتي قال ”إن آلية تسلّم عساف في حال ثبتت عليه الجريمة تتطلب كتاباً قضائياً من الكويت إلى السلطات اللبنانية عبر الإنتربول، يمثُل المتهم بمقتضاه أمام قاضي تحقيق لبناني يقرر في ضوئه تسليمه أو عدم تسليمه إلى الكويت“.

يحاكم في لبنان

وتعليقًا على ما نقل عن المصدر الأمني الكويتي، أوضح مصدر قضائي لبناني أن القانون اللبناني ينص على أنه ”اذا ارتكب لبناني جريمة في دولة أخرى فإن لبنان لا يسلمه بل يحاكمه على أراضيه“.

وأضاف المصدر القضائي ”بما أن نادر عصام عساف المتهم في الجريمة لبناني الجنسية وموجود على الأراضي اللبنانية، فسيحاكم في لبنان“.

وأوضح المصدر، أن السلطات اللبنانية ”طلبت من الإنتربول الكويتي تسليم القضاء اللبناني ملف نادر عساف للمباشرة بالإجراءات القانونية بحقه طبقًا للقانون اللبناني“.

ولفت إلى أن عساف ”أوقف بناء على مذكّرة وردت إلى القضاء اللبناني من الإنتربول الكويتي، والآن لبنان بانتظار  الحصول على ملفه من السلطات الكويتية“.

أم المتهم تنفي

من جهتها أعربت والدة المتهم نادر عن عدم تصديقها للحادث، إذ قالت في لقاء مع صحيفة الرأي الكويتية ”مستحيل.. ابني بريء أنا متأكدة من ذلك“.

وأضافت ”لم  أرَ ابني بعد تسليمه إلى لبنان.. انتظر الاثنين كي أذهب إليه إن أسعفتني صحتي بعدما وصلت إلى حافة الانهيار نتيجة الأخبار التي ترد على مسامعي بين الحين والآخر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com