مصر تسجن أردنيا 10 سنوات بتهمة التجسس لإسرائيل
مصر تسجن أردنيا 10 سنوات بتهمة التجسس لإسرائيلمصر تسجن أردنيا 10 سنوات بتهمة التجسس لإسرائيل

مصر تسجن أردنيا 10 سنوات بتهمة التجسس لإسرائيل

القاهرة - قضت محكمة مصرية، اليوم الأربعاء، بالسجن 10 سنوات لمواطن أردني (محبوس)، والمؤبد (السجن 25 عاما) لضابط بجهاز المخابرات الإسرائيلي (هارب)، بتهمة التخابر لصالح إسرائيل، بحسب مصادر قضائية.



وأوضحت المصادر أن محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ قررت في جلستها اليوم الأربعاء، السجن لمدة 10 سنوات، لبشار أبوزيد، مهندس اتصالات أردني الجنسية، وهو محبوس على ذمة القضية، والمؤبد (25 عاما) لأوفير هيراري ضابط بجهاز المخابرات الإسرائيلية (هارب).

وكانت نيابة أمن الدولة العليا بمصر، أسندت إلى المتهمين، بحسب قائمة أدلة الثبوت، قيامهما بتمرير المكالمات الدولية المصرية إلى داخل إسرائيل، بهدف السماح لأجهزة الأمن والاستخبارات الإسرائيلية بالتنصت عليها والاستفادة بما تحمله من معلومات، ورصد أماكن تواجد وتمركز القوات المسلحة وقوات الشرطة وأعدادها وعتادها وإبلاغها إلى إسرائيل، على نحو يضر بالأمن القومي المصري.

وكان المتهم الأردني قد تم إلقاء القبض عليه في أبريل/ نيسان 2011 عقب ثورة 25 يناير/ كانون الثاني من العام ذاته التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

وأوضحت قائمة أدلة الثبوت أن "جهاز المخابرات العامة وهيئة الأمن القومي قد رصدا عن كثب أنشطة للمتهم الأردني، حيث تبين أنه يعمل كمهندس اتصالات ومتخصص في الأقمار الصناعية والشبكات، مع قيامه بإجراء اتصالات مع الإسرائيلي أوفير هراري الضابط بجهاز المخابرات الإسرائيلية، وتعدد مقابلاتهما خارج البلاد والاتفاق فيما بينهما على تمرير المكالمات الدولية المصرية الواردة للبلاد عبر الإنترنت داخل إسرائيل، وذلك بغرض السماح لأجهزة الأمن الإسرائيلية بالتنصت على تلك المكالمات والاستفادة بما تتضمنه من معلومات".

كما "قام المتهم الأول بشار أبو زيد، بناء على تكليف من الإسرائيلي أوفير هيراري، بالبحث عن عناصر تتعامل في مجال تمرير المكالمات الدولية عبر الإنترنت الإسرائيلي، خاصة بدول (مصر - سوريا - السعودية - السودان) مقابل عروض مالية مغرية"، بحسب القائمة ذاتها.

وبيّنت التحقيقات، بحسب قائمة أدلة الثبوت، أن "المتهم الأردني تابع حالة الأمن داخل مصر خلال أحداث ثورة 25 يناير (كانون الثاني) 2011 ومتابعة تطورات الأحداث ورصد أماكن انتشار أفراد ومعدات القوات المسلحة، وكذلك تعرض المصريين لعمليات السلب والنهب وكيفية التصدي لها من خلال اللجان الشعبية وأخطر المتهم الثاني الإسرائيلي هيرارى بكافة التفصيلات".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com