مصر تعدم قاتل ابنة الفنانة المغربية ليلى غفران – إرم نيوز‬‎

مصر تعدم قاتل ابنة الفنانة المغربية ليلى غفران

مصر تعدم قاتل ابنة الفنانة المغربية ليلى غفران

القاهرة – من مروان أبو زيد

نفذت السلطات المصرية الخميس حكم الإعدام شنقا بحق رجل أدين بقتل ابنة المطربة المغربية ليلى غفران وصديقتها في العام 2008، على ما أفادت مصادر أمنية.

وأوضحت المصادر أن مصلحة السجون بسجن وادي النطرون (شمال غرب القاهرة) نفذت حكم الإعدام على المتهم محمود سيد عبد الحفيظ عيساوي الذي أدين بقتل هبة العقاد ابنة ليلى غفران وصديقتها نادين جمال الدين في منزل في ضاحية الشيخ زايد غربي القاهرة في العام 2008.

وكانت حادثة قتل هبة العقاد (23 سنة) وصديقتها في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 أثارت اهتماما واسعا في مصر بسبب الغموض الذي أحاط بالجريمة.

واتهمت الشرطة عيساوي وهو عامل سبق أن قام بأعمال في المنزل الذي وقعت فيه الجريمة، بقتلهما.

ودانت محكمة أخرى في وقت سابق عيساوي بالقتل، لكن محكمة النقض قبلت الطعن الذي تقدم به وأمرت بإعادة المحاكمة، ثم ثبتت الإدانة في حزيران/يونيو 2010 مؤكدة على حكم الإعدام بحق المتهم.

ورفضت محكمة النقض طعنين لاحقين من عيساوي على حكم إعدامه الثاني.

وعقوبة الإعدام لا تعتبر سارية، وفقا للقانون المصري، إلا بعد تصديق مفتي الجمهورية عليها. لكن رأي المفتي يبقى استشاريا أيضا.

وتنفذ مصر أحكام الإعدام بشكل دوري.

وقال المحامي محمد زارع مدير عام المنظمة العربية للإصلاح الجنائي إن ”أحكام الإعدام في مصر تنفذ بعد استنفاد كل طرق الطعن القضائي. حكم الإعدام هو الوحيد واجب النقض من قبل النيابة العامة نفسها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com