إيران تعتقل أكثر من 7 آلاف متعاطٍ للمخدرات في أسبوع – إرم نيوز‬‎

إيران تعتقل أكثر من 7 آلاف متعاطٍ للمخدرات في أسبوع

إيران تعتقل أكثر من 7 آلاف متعاطٍ للمخدرات في أسبوع

المصدر: طهران – إرم نيوز

كشف مسؤول إيراني، اليوم الإثنين، أن السلطات الأمنية اعتقلت نحو 7725 من متعاطي المخدرات، بالإضافة إلى ضبط عشرة أطنان من المخدرات والعقاقير المخدرة، خلال الأسبوع الأخير من أيلول/ سبتمبر الماضي.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن أسد الله هادي نجاد، مسؤول منظمة مكافحة المخدرات قوله: ”إنه تم ضبط 10504 كيلوغرامات من المواد المحظورة في الفترة من 23 إلى 30 أيلول/ سبتمبر الماضي، وإن مادة الأفيون تشكل 79% من المخدرات، ”أي ما مجموعه 8309 كيلوغرامات، يليه 868 كيلوغرامًا من الحشيش وحوالي 600 كيلوغرام من الهيروين“.

وأضاف هادي نجاد ”أنه تم ضبط المخدرات في 1491 حادثًا منفصلًا، وهذا يعني أن معظم الأدوية التي وجدت مع تجار صغيرة نسبيًا“.

وتعاني إيران من مشكلة واسعة النطاق لإدمان المخدرات منذ أكثر من عقدين بالرغم من العقوبات الصارمة التي تشمل الإعدام بحق المهربين والتجار.

من جانبها، أكدت جهات مسؤولة في الحكومة الإيرانية، أن المهربين من الكميات الكبيرة نادرًا ما يتم القبض عليهم ومحاكمتهم.

وكشف هادي نجاد أن 75% من المخدرات ضُبطت في ست مقاطعات، وكانت مقاطعة كرمان جنوب البلاد هي الأعلى في تهريب المخدرات، حيث تم ضبط 1670 كيلوغرامًا.

وترى السلطات الإيرانية، ”أن معظم العقاقير وخاصة الأفيون تدخل إيران من أفغانستان عبر مقاطعة كرمان باستخدام الطرق الأكثر شيوعًا لنقل المخدرات إلى أجزاء أخرى من البلاد“.

ومن المقاطعات الأخرى التي تشهد عمليات تهريب المخدرات  فارس، وسيستان – بلوشستان، وأصفهان، وهرمزغان، وطهران؛ وكلها تقع في وسط الأجزاء الجنوبية والجنوبية الشرقية من البلاد.

وفي الآونة الأخيرة، أعلنت الجمارك في هرمزغان أن 7 ملايين حبة مخدرة، ضبطت ودخلت البلاد عبر ميناء، وشحنها ”من بلد آسيوي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com