تناول الكثير من الألياف يساعد على فقدان الوزن
تناول الكثير من الألياف يساعد على فقدان الوزنتناول الكثير من الألياف يساعد على فقدان الوزن

تناول الكثير من الألياف يساعد على فقدان الوزن

لندن - وفقا لدراسة جديدة نشرت في دورية الطب الباطني، فإن زيادة استهلاك الألياف يساعد في فقدان الوزن.

وأشار الباحثون في الدراسة أن اتباع نظام غذائي عالي الألياف يعمل على فقدان الوزن وتحسين الصحة.

ونصح الباحثون أن على الراغبين بتنزيل أوزانهم تناول الألياف الموجودة في الفواكه والخضروات والأطعمة والحبوب الكاملة، بحيث لا تقل عن 30 غراما من الألياف يومياً.

وقام الباحثون بدراسة 240 مشاركاً كانوا يعتبرون أنهم بخطر تطوّر مرض السكري من النوع 2، وتم اختيارهم بصورة عشوائية بحيث اتبع نصف المشاركين نظام غذائي عالي الألياف والنصف الآخر اتباع نظام غذائي أكثر تعقيداً يدعى (AHA).

وكان الأشخاص الذين تم اختيارهم لاتباع النظام الغذائي عالي الألياف أخذوا زيادة بكمية الألياف بنسبة 30 غرام في اليوم على الأقل، بينما كان النظام الغذائي (AHA) الأكثر تعقيدا يحتوي على 13 عنصر من بينها البروتينات، وخفض استهلاك السكر والملح، وتحقيق التوازن بين الدهون والكربوهيدرات والبروتين واستهلاك الكوليسترول بنسب محددة.

وبعد 12 شهراً من اتباع الحميتين، فقد المشاركين الذين اتبعوا النظام الغذائي (AHA) حوالي 2.7 كيلوغرام في المتوسط، وفقد المشاركين الذي اتبعوا نظاماً غنياً بالألياف في المتوسط حوالي 2 كيلوغرام، كما انخفض ضغط الدم وتحسنت مقاومة الانسولين.

ويقول الباحثون إن كلاً من الوجبات الغذائية كانت فعالة في توفير فقدان الوزن، فضلاً عن تقديم فوائد في الوقاية من مرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي.

وعلى الرغم من أن النظام الغذائي (AHA) أدى الى فقدان الوزن بشكل أكبر، ولكنه أكثر تعقيداً وصعباُ للمتابعة، أما النظام الغذائي الذي يحتوي فقط على نسبة عالية من الألياف هو أبسط للمتابعة، وقد يكون بديلاً معقولاً للأفراد الذين يجدون صعوبة بالالتزام بالنظام الغذائي الأكثر تعقيداً.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com