“حكيمة”.. أول تطبيق بالعالم العربي يوفر خدمة التمريض “أونلاين” (فيديو)

“حكيمة”.. أول تطبيق بالعالم العربي يوفر خدمة التمريض “أونلاين” (فيديو)

ابتكر المهندس المصري تامر شاوير، تطبيقًا أطلق عليه اسم “حكيمة”، متخصصًا في إيصال خدمة التمريض للمنازل بالطلب.

وقال شاوير – وهو مهندس أعمال حرة في مجال الاستشارات الإدارية والتطبيقات التكنولوجية- في حديث مع “إرم نيوز”، إن “الفكرة لاحت في ذهنه  منذ حوالي 8 أشهر، ليقرر إنشاء شركة ستولي اهتمامها بإنشاء تطبيقات مختصة بتقديم الخدمات الطبية، تحت اسم Health App Group”.

وتوصل شاوير من خلال خبرته العملية في مجال التكنولوجيا، وبمساعدة أحد أصدقائه وهو الدكتور عمرو بكر، الذي يعمل في المجال الاستشاري الطبي، إلى أن “أهم خدمة يحتاجها الجمهور المصري في مجال الصحة هي التمريض، وهي مشكلة كبرى تعاني منها فئات عدة، نظرًا لعدم توفر تمريض جيد في عدد من المناطق على مستوى الدولة”.

وأضاف: “راسلنا مبرمجين من الهند، للوصول لشكل وتصميم لتطبيق حكيمة، وعقب حصولنا على الخطوط العريضة للتطبيق أكمل مسيرة حكيمة عدد من المبرمجين المصريين”.

وأشار إلى أنه نشر إعلانًا عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، طلب فيه كوادر تمريضية للعمل في “حكيمة”، وفق شروط خاصة تضمن نجاح الفكرة.

ويبلغ عدد الممرضين 150 شخصًا، وهم جاهزون لخدمة المرضى بشكل مبدئي من خلال تطبيق “حكيمة” على مستوى العاصمة المصرية القاهرة.

وقال شاوير: “بعد تحميل التطبيق على الهاتف المحمول يتم عمل طلب لممرض واختيار مدة مكوثه في المنزل مع المريض لتشمل فئات ساعة و3 أو 6 ساعات و12 ساعة”.

وأوضح: “يوفر التطبيق وفقا لبيانات المستخدم وأهمها مكان تواجده، الممرض المتاح بشكل أونلاين، والأقرب إلى مكانه، ليذهب إليه ويقدم له الخدمة، والتي تتنوع ما بين مساعدات للسيدات الحوامل، والرعاية الطبية للمرضى كبار السن وإعطاء الأودية والحقن اللازمة وغيرها”.

ومضى شهران فقط على نزول تطبيق “حكيمة” رسميًا في سوق التطبيقات على مستوى نظامي الأندرويد والأي أو إس، لكن خلال هذه الفترة الوجيزة وجد “حكيمة” صدى مميزًا بوصول عدد مستخدميه إلى 8500 شخص، علمًا بأن التطبيق في نطاق القاهرة الكبرى فقط.

أما على مستوى تقييم الخدمة التمريضية فقد حصل التطبيق على رقم 4.6 إضافة إلى حوالي 40 ألف شخص، يتابعون الصفحة الخاصة بـ”حكيمة” على موقع “فيسبوك”.

وأشار شاوير إلى أن “حكيمة” سيكون في تطور مستمر، وسيسعى لإضافة عدة خدمات طبية يحتاجها العديد من المرضى مثل علاجات قرح الفراش والعناية التمريضية للمرضى الخارجين من العناية المركزة.

وأعرب شاوير عن أمنيته بأن يتم التوسع في مشروعه بنهاية العام الجاري، لتشمل خدمة “حكيمة” التواجد في محافظات المنصورة، والإسكندرية وأسيوط، مع زيادة عدد الممرضين ليصل إلى ألفي شخص.

ويعد “حكيمة” التطبيق الأول من نوعه على مستوى مصر في مجاله، بل على صعيد الدول العربية كافة، ويحلم شاوير بوصول التطبيق إلى السعودية والإمارات.

أما شغفه الأكبر فهو الوصول للعالمية، حيث يتطلع شاوير لأن ينتشر التطبيق على مستوى دول العالم، موفرًا العملة الصعبة لمصر.