علماء يصنعون عظامًا بشرية في المعمل للمرة الأولى

علماء يصنعون عظامًا بشرية في المعمل للمرة الأولى

المصدر: توفيق إبراهيم- إرم نيوز

في ابتكار حديث قام مجموعة من العلماء للمرة الأولى، بصناعة عظام بشرية في المعمل ما يمكن أن يستبدل عمليات الزراعة المؤلمة.

ففي كل عام يخضع نحو مليوني شخص لجراحة زراعة العظام، وغالبًا ما يتم إزالة جزء من الفخذ لترميم المفاصل وإصلاح كسور العظام الصعبة.

ووفقًا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، يأمل العلماء البريطانيون لتجنيب المرضى هذه الجراحة الخطرة من خلال صنع العظام باستخدام الخلايا المأخوذة من نخاع عظامهم.

ونجح باحثون بجامعة ”غلاسكو“، في تحويل الخلايا الجذعية إلى عظام باستخدام اهتزازات صغيرة لصنع عظام مطابقة لعظام المريض، وبذلك لن يكون هناك حاجة لحصاد العظام من أماكن أخرى من الجسم.

وقال الدكتور بيتر تشايلدز من جامعة ”غلاسكو“: ”هذه الدراسة هي خطوة كبيرة نحو استخدام الخلايا الجذعية في تصنيع العظام لعلاج المرضى، وهو أمر مثير للغاية“.

ويأمل الباحثون استخدام هذه التقنية الجديدة مستقبلاً في علاج الكسور المعقدة، مثل تلك التي تظهر في الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، حيث يتم أخذ عينة من النخاع واستخدامها لتصنيع العظام المطلوبة في المعمل، الأمر الذي من شأنه مساعدة ضحايا الألغام الأرضية ومبتوري الأطراف الذين يحتاجون إلى مزيد من العظام، لإرفاق الساق الاصطناعية أو الذراع لإنقاذهم من استخدام الكرسي المتحرك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com