وفاة عالمة الرياضيات الإيرانية ”ميرزا خاني“ بعد صراع مع السرطان

وفاة عالمة الرياضيات الإيرانية ”ميرزا خاني“ بعد صراع مع السرطان

المصدر: إرم نيوز

تُوفيت اليوم السبت، نابغة العالم في الرياضيات، الإيرانية مريم ميرزا خاني في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد صراع مع مرض السرطان، حيث تعتبر أول امرأة في العالم تحصل على ميدالية ”فيلدز“، الجائزة الأكثر أهمية على مستوى العالم في حقل الرياضيات.

وكتبت رويا بهشتي، العالمة الرياضية والصديقة المقرّبة من خاني في حسابها على موقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك“: ”رحلت ليلة البارحة بتوقيت الولايات المتحدة العالمة الرياضية مريم ميرزا خاني، لقد كانت لديها حياة جميلة وكانت مصدر إلهام للكثيرين“.

ونعى العديد من كبار الشخصيات الإيرانية في طهران رحيل ”خاني“، ووصفها وزير التعليم العالي علي أصغر فاني، بالمندوبة اللائقة للثقافة الإسلامية الإيرانية.

ومن جانبه، قال حداد عادل، كبير مستشاري المرشد الإيراني علي خامنئي: ”نبأ وفاة العالمة الإيرانية البارزة كان صادمًا ومؤسفًا .. آمل أن تقوم شاباتنا بتخليد ذكراها كمثال ساطع“.

وبدوره، علّق مستشار وكالة الفضاء الأمريكية ”ناسا“ الإيراني فيروز نادري عبر حسابه بموقع ”إنستغرام“، على خبر الوفاة قائلاً: ”لقد تم إطفاء المصباح في وقت مبكر.. وقد كسرتي قلبي“.

وأنهت ”خاني“، دراستها الابتدائية والثانوية في العاصمة طهران، وحصلت على درجة البكالوريوس في الرياضيات من جامعة شريف للتكنولوجيا العام 1999، ثم حصلت على شهادة الدكتوراة من جامعة هارفارد، التي تعتبر من أعرق الجامعات الأمريكية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com