كيف عمل الجين المسبب لالتهاب المفاصل على انتشار البشرية

كيف عمل الجين المسبب لالتهاب المفاصل على انتشار البشرية

المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

أجرى باحثون دراسة ثورية مؤخراً وجدت أن الجين الذي مكن الإنسان من استعمار أوروبا وآسيا هو ما يسبب التهاب المفاصل.

وأشار الباحثون إلى أن الجين، الذي جعل الإنسان أصغر حجماً، أصبح أكثر شيوعاً عندما خرج البشر من أفريقيا.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل ”البريطانية، ساعد صغر حجم البشر على التأقلم مع درجات الحرارة المنخفضة، بسبب صغر حجم الجسم اللازم لتدفئته. ولكن الجانب السلبي لهذا الجين هو أنه يضاعف احتمال الإصابة بالتهاب المفاصل.

وتسلط هذه النتائج الضوء على الدور الذي يلعبه علم الوراثة في هذا المرض المؤلم، والذي غالباً ما يُعتقد أنه مرض ينتج عن إجهاد المفاصل.

ووفقاً للباحثين، يحمل نحو نصف سكان أوروبا وآسيا هذا الجين الذي يعتبر ”نادرا نسبيا“ لدى معظم الأفارقة.

وقال الباحثون في كلية الطب بجامعة ”ستانفورد“ وجامعة ”هارفارد“ إن الجين ”انتشر انتشاراً طبيعياً عندما هاجر الإنسان الأول من أفريقيا إلى المناخات الشمالية الأكثر برودة“.

وقال الدكتور ”ديفيد كينغسلي“ أستاذ علم البيولوجي التنموي في جامعة ”ستانفورد“: ”على الرغم من أن هذا الجين يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل بنسبة أقل من الضعف، إلا أنه من المحتمل أن يكون مسؤولاً عن ملايين من حالات الإصابة في جميع أنحاء العالم“.

وتسلط هذه الدراسة الضوء على التقاطع بين التطور والطب بطرق مثيرة للاهتمام حقاً، ويمكن أن تساعد الباحثين على معرفة المزيد من الأسباب الجزيئية لالتهاب المفاصل.

وقد أوضح العلماء أن البنية الأصغر الناتجة عن قصر طول العظام عملت على مساعدة أسلافنا على تحمل الصقيع وتقليل خطر كسر العظام عند الانزلاق على الجليد والسقوط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com