علماء: زيت الزيتون الخيار الأمثل لقلي الطعام

علماء: زيت الزيتون الخيار الأمثل لقلي الطعام

المصدر: دعاء عبد المنعم - إرم نيوز

حذر راشيل آدامز، كبير المحاضرين في العلوم الطبية الحيوية في جامعة ”كارديف متروبوليتان“، من تناول الطعام المقلي، باعتباره طريقة غير صحية لإعداد الطعام.

ورجح أنه في حال الرغبة في تناول الطعام المقلي، فإن زيت الزيتون ليس خيارًا سيئًا، حسبما نقلت صحيفة  ”ديلي ميل“ البريطانية.

وسببت التقارير السابقة التي أشارت إلى أن تسخين زيت الزيتون يؤدي إلى خروج المواد الكيميائية السامة، مخاوف صحية، مع الدراسات السابقة التي ربطته بالسرطان والسكري.

وأوضح الخبراء أن الخطر يعتمد على نوعية الزيت وطول وقت تسخينه، على الرغم من أن أحد الخبراء يضيف أن القلي بشكل عام ليس الطريقة الصحية للطهي، إلا أنه يؤكد أن محتوى زيت الزيتون الغني بمضادات الأكسدة يجعله الخيار الأفضل.

وتردد أخيرًا أن استخدام الزيوت النباتية في الطعام قد يكون سيئًا للصحة؛ بسبب إنتاج المواد الكيميائية السامة التي تسمى ”الألدهيدات“ أثناء عملية التسخين.

و“الألدهيدات“ هي هياكل عضوية بسيطة ويعتقد أن استهلاك ”الألدهيدات“ الغذائية يسهم في الأمراض البشرية بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب.

وعلى الجانب الآخر، فإن نصف الأسر في المملكة المتحدة تستخدم -الآن- زيت الزيتون؛ ما يدل على تحول كبير في استخدامه في السنوات الأخيرة، وفقًا لجيمس براون من جامعة ”أستون“.

وقد يرجع ذلك جزئيًا إلى أن استهلاك زيت الزيتون يرتبط في كثير من الأحيان بالصحة الجيدة، ويشكل عنصرًا أساسيًا في نظام غذاء البحر الأبيض المتوسط النظام الغذائي المتوسطي هو نفسه معروف بالحد من خطر المرض والوفيات المبكرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com