تحذيرات للسياح من خطورة تناول السمك النيء في تايلاند
تحذيرات للسياح من خطورة تناول السمك النيء في تايلاندتحذيرات للسياح من خطورة تناول السمك النيء في تايلاند

تحذيرات للسياح من خطورة تناول السمك النيء في تايلاند

يعتقد البعض أن تناول الأطباق التقليدية عند السفر للخارج، أحد عادات السفر التي يجب اتباعها، لكن عندما يتعلّق الأمر بالسفر إلى تايلاند فإنه ينبغي التفكير مرتين، حيث حذّر الأطباء من تناول طبق "Koi" المكوّن من السمك النيء والتوابل والليمون والذي يعتبر أحد الأطباق التايلاندية الشعبية، وذلك لأنه يحتوي على الطفيليات المسؤولة عن سرطان الكبد.

وتحظى تلك الوجبة الرخيصة واللذيذة بشعبية واسعة في المناطق الريفية شمال شرقي البلاد وبالتحديد في منطقة إيسان النائية، وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ولكن تلك المنطقة من تايلاند، والتي تعتبر الأقل زيارة من جانب السياح، لديها أعلى معدلات الإصابة بسرطان القناة الصفراوية في العالم. وتعتبر الدودة المسطحة الطفيلية التي تتواجد في أسماك المياه العذبة من أشهر مسببات الإصابة بسرطان القناة الصفراوية في تايلاند والذي يقتل 20 ألف تايلاندي كل عام.

وحذّرت منظمة الصحة العالمية من أنه عند تناول تلك الأسماك المصابة، تتسلل الديدان إلى داخل القنوات الصفراوية مسببة التهابات تؤدي إلى الإصابة بسرطان الكبد.

ويقول نارونغ كونتيكيو، جراح الكبد والذي شهد وفاة والديه بسبب سرطان الأوعية الصفراوية: "يشكّل ذلك المرض عبئًا صحيًا كبيرًا في المنطقة، حيث يؤثر على العائلات والتعليم والتنمية الاجتماعية والاقتصادية. لكن لا أحد يعرف عنه شيء هنا لأن المريض يموت بهدوء مثل الأوراق التي تسقط من الشجرة".

 وبعد رؤيته مئات الحالات المتأخرة وهي تموت في غرفة العمليات، يقوم كونتيكيو الآن بتوجيه العلماء لمحاربة السبب الرئيسي لذلك "القاتل الصامت".

وبدأ الأطباء التايلانديون بفحص القرويين في منطقة إيسان وتحذيرهم من مخاطر تناول طبق "koi" وغيره من أطباق الأسماك النيئة المحفوفة بالمخاطر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com