كيف يمكن أن تتسبب ماكينة القهوة في إصابتك بالأمراض ؟

كيف يمكن أن تتسبب ماكينة القهوة في إصابتك بالأمراض ؟

المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

 حذر علماء مؤخراً من أن استخدام ماكينات القهوة قد تضر بالصحة العامة لأن البخار المتصاعد من هذه الآلات في المنازل المغلقة قد يعرض الأفراد لخطر السموم الفطرية.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، يؤدي صنع القهوة في الصباح إلى رطوبة المنزل ما يخلق الفطريات غير المرئية التي تنمو على الجدران والتي تنطلق سمومها إلى الهواء الذي نتنفسه.

وتتضمن تلك السموم نوعاً شديد الخطورة ينتشر عند فتح نافذة أو باب ويؤدي إلى نزيف الرئتين في الأطفال.

ويمكن أن تلعب هذه السموم أيضًا دورًا في ”متلازمة بناء المرضى“ حيث يعاني الأشخاص الذين يعيشون أو يعملون في بعض المباني لعدة ساعات من أعراض مثل نوبات الربو والسعال وحكة الجلد والصداع.

وفي دراسة نُشرت مؤخرًا عن الجسيمات الهوائية قال الباحث جان دينيس بايلي من جامعة ”تولوز“ في فرنسا: ”يمكن أن تؤدي آلات صنع القهوة إلى ظروف مواتية للنمو الفطري“.

وأضاف: ”ماكينة القهوة هي مجرد مثال على الأجهزة التي قد تُطلق البخار داخل الأماكن المغلقة، ما يؤدي إلى زيادة المياه والرطوبة التي قد تساعد الفطريات على النمو فكل ما يزيد من الرطوبة يساعد الفطريات على النمو“.

وفحصت الدراسة السموم التي تنتجها أنواع مختلفة من الفطريات التي تنمو داخل المنازل ووجدت أن بينهم فطر ”بينيسيليوم بريفيكومباكتوم“ الذي ينتج جسيمات هوائية سامة تنطلق إلى الهواء بأقل حركة هوائية مثل تحرك الناس في الغرفة.

ولم يركز الباحثون إلا في الفطريات التي تنمو على ورق الحائط ولكن الدكتور بيلي قال إن ”تلك الفطريات يمكن أن تنمو أيضًا على الخشب والزجاج المطلي وأن الفطر نفسه الذي قد يكون مجهريًا ومستحيل رؤيته بالعين المجردة يلعب دوراَ رئيسياً في الإصابة بنوبات الربو ومشاكل الجهاز التنفسي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com