كعك العيد.. كيف نتناوله دون إضرار بالصحة (فيديو إرم )

كعك العيد.. كيف نتناوله دون إضرار بالصحة (فيديو إرم )

المصدر: مصطفى محمود - إرم نيوز

قال الدكتور ماهر أحمد القبلاوي، أخصائي العلاج الطبيعي والسمنة إن هناك بعض العادات الضارة في الأكل، نمارسها في فترة العيد ومنها تناول كميات كبيرة من الكحك والبسكويت والغريبة، موضحًا أن هذه الأنواع تعطي سعرات حرارية أعلى بكثير من احتياحات الجسم، ما يجعله لا يستطيع حرقها ويقوم بتخزينها في صورة دهون.

وأضاف في لقاء خاص مع موقع ”إرم نيوز“ أن تناول كحكة متوسطة الحجم 50 جم مثلاً تعطينا 250 سعراً حرارياً بالإضافة إلى السكريات الموجودة بها والمكسرات التي بداخلها، مشيرًا إلى أن كل 100 جم من الفستق أو البندق تعطي للجسم 700 سعر حراري.

وتابع الدكتور القبلاوي، أن جسم الإنسان لديه ساعة بيولوجية تتأقلم على نشاط الجسم ومواعيد أكله، ففي شهر رمضان تصل ساعات الصيام إلى 16 ساعة يوميًا، ما يؤدي إلى انقطاع الأنسولين عن الجسم وفي ساعة الإفطار يرتفع فجأة، وعندما يتغير هذا النظام يحدث ارتباك واضطراب في عملية التمثيل الغذائي للجسم، لذلك لابد أن نبدأ تدريجيًا في تدريب الجسم على النظام الجديد في طريقة الغذاء.

وأشار أخصائي العلاج الطبيعي والسمنة إلى أنه لابد من وضع نظام تدريجي لوصول الجسم إلى المستوى المطلوب لحرق السعرات الحراية بشكل سليم، وهو:

أولا: بعد الصلاة نتناول كحكة واحدة أو اثنتين مع كوب شاي بحليب منزوع الدسم.

ثانيًا: عدم تناول أي كحك بين الوجبات.

ثالثًا: ممارسة الرياضة نصف ساعة يوميًا.

رابعًا: أن تحتوى وجبة الغداء على كمية قليلة من السكريات وكمية كبيرة من الخضار والسلطة والبروتينات.

https://www.youtube.com/watch?v=L0TOo-2FwzA

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com