تعرّف على أهم النصائح الغذائية في العيد

تعرّف على أهم النصائح الغذائية في العيد

المصدر: خاص - إرم نيوز

يستعد المسلمون مع نهاية شهر رمضان للعودة إلى النظام الغذائي المعتاد، ويحتاج الجسم الذي اعتاد الصيام طوال رمضان إلى خطوات صحية وصحيحة لاستقبال الغذاء على مدار النهار مجددًا.

ويرتكب الكثيرون أخطاء في عاداتهم الغذائية مع أول أيام عيد الفطر، والتي قد تؤدي إلى مشاكل صحية، لذا ينصح الدكتور سميح بدير، أخصائي تغذية في مصر، بضرورة تناول الأطعمة تدريجيًا، وتجنب الدهنيات والسكريات بنسب كبيرة على الإفطار.

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“، أن إفطار أول أيام العيد، يجب أن يضم أطعمة على غرار، الجبنة والطماطم، أو كوب حليب، أو بيض مسلوق، أو لبن زبادي، وأن تكون وجبة الغداء من الأسماك، محذرًا من الوجبات الدسمة على الغداء، مثل: اللحوم بأنواعها كافة .

ونصح أخصائي التغذية، بالإكثار من تناول الخضراوات، كونها تعمل على امتصاص الدهون من الجسم، محذرًا من تناول المشروبات الغازية بكثرة في أول أيام العيد، لافتًا إلى أن هذه المشروبات تعيق عملية الهضم.

وأكد ضرورة تأخير وجبة العشاء حتى وقت متأخر، وأن تكون خفيفة للغاية ولا تحتوي على أية نشويات أو دهون، خاصة في أول يوم عيد، لمنع ارتباك الجهاز الهضمي، لذا يفضل أن يكتفي الشخص بتناول حبة فاكهة أو كوب لبن زبادي.

أما بالنسبة لمرضى السكر، فقد نصح الدكتور سميح، بتجنب تناول السكريات بكميات كبيرة للحفاظ على معدل السكر في الدم خلال أيام العيد، مشددًا على ضرورة التنسيق مع الطبيب المعالج قبل أيام العيد من أجل تنظيم الوجبات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com