تعرف على أسباب مشكلات الجهاز التنفسي في الصيف
تعرف على أسباب مشكلات الجهاز التنفسي في الصيفتعرف على أسباب مشكلات الجهاز التنفسي في الصيف

تعرف على أسباب مشكلات الجهاز التنفسي في الصيف

تزداد مشكلات الجهاز التنفسي مع دخول فصل الصيف وحالات الحساسية في موسم الأزهار في الربيع، حيث أصبح الأطفال وحتى الكبار عرضة لهذا التعب طوال العام.

وقال الدكتور عبدالرحمن النجار استشاري الأطفال بمستشفى "القصر العيني" لـ "إرم نيوز" إن "المقصود بمشاكل الجهاز التنفسي الالتهابات الحادة والمزمنة للجهاز التنفسي العلوي والسفلي وزيادة استجابة أيهما للمستثيرات المختلفة، وهو ما نطلق عليه حساسية الجهاز التنفسي".

وأضاف "تتمثل أسباب تلك المشاكل في التعرض لتيارات الهواء البارد أو الساخن أو كليهما سواء بشكل طبيعي في فصلي الشتاء والصيف أو في فترة الرياح الخماسينية في فصل الربيع، أو من المكيفات التي أصبحت أحد مظاهر الأبهة لدى غالبيتنا في بيته وعمله وسيارته بغض النظر عن مضارها، وشرب المياه المثلجة أو المشروبات الغازية المثلجة خاصة في الأجواء الحارة والتي تؤدي إلى احتقان الحلق وانخفاض مقاومته وحدوث التهابات به، إضافة إلى ما تحدثه المشروبات الغازية على الكالسيوم في عظامنا".

وتابع النجار أن أحد أسباب هشاشة العظام هو الإكثار من شرب المشروبات الغازية والتدخين بكل أنواعه وأشكاله من السجائر والشيشة.

وأوضح أن من أسباب مشاكل الجهاز التنفسي السحابة السوداء التي تأتي من السماء أو من حرق المخلفات في الخلاء أو من المصانع، والاستخدام السيىء للمضادات الحيوية ما يعطي الفرصة للميكروبات لاكتساب مناعة منها ويجعل الجهاز المناعي من كثرة إهماله بلا فاعلية.

وأردف "من بين الأسباب أيضًا التواجد في الأماكن المزدحمة ووسائل النقل ودور السينما والفصول والمدرجات المكتظة بالطلاب دون تهوية كافية، خاصة عندما تكون هناك حالات مصابة وعدم الاهتمام بوسائل المناعة الطبيعية وخاصة مضادات الأكسدة التي توجد بوفرة في الخضراوات والفاكهة وخاصة فيتامين أ و ج وإهمال الرضاعة الطبيعية واللجوء إلى الألبان المصنعة ما يجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بتلك المشاكل الصحية بما فيها حساسية الصدر وعدم إعطاء التطعيمات الواقية للجهاز التنفسي والذي يقي من ميكروب الإنفلونزا المسبب للعديد من مشاكل الجهاز التنفسي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com